Skip to main content

للسنة 15 على التوالي العراق يتصدر قائمة دول العالم الاكثر فساداً

تقاريـر الأربعاء 30 كانون ثاني 2019 الساعة 19:08 مساءً (عدد المشاهدات 1386)

بغداد  /  سكاي برس

18 درجة من أصل 100 حصل عليها العراق في ترتيب الدول “الفاسدة”، بحسب تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2018.

وجاء العراق في المرتبة الـ 168 من إجمالي 180 دولة تناولها التقرير بنسب متفاوتة من حيث استشراء الفساد فيها من عدمه.لكن دولا أخرى تفوقت على العراق في مؤشر الفساد، وعلى رأسها اليمن بـ 14 درجة وسوريا وجنوب السودان بـ 13 درجة والصومال أخيرا في ذيل القائمة بـ 10 درجات.

وصنف التقرير الدول التي حصلت على درجات أقل من 50 درجة ومن بينها العراق، بأنها غير ديمقراطية، فضلا عن انتشار الفساد السياسي والاقتصادي والإداري داخل مؤسساتها المتنوعة، وقال إنه للتغلب على مظاهر الفساد فإن على تلك الدول أن تمنح الصحفيين حرية التعبير للكشف عن الفساد وتحميهم مما قد يتعرضون له من مخاطر.فضلا عن دعم المواطنين لتشجيعهم على الكشف عن الفساد في أي من المؤسسات وتحميل الحكومة المسؤولية، مع تقوية المؤسسات والحفاظ على الموازنات وإجراء التحقيقات اللازمة إن تطلب الأمر ذلك للكشف عن الفساد.

وطالب التقرير بتقليل الفجوة إلى أقل درجة بين تشريعات مواجهة الفساد وبين تطبيقها على أرض الواقع وتهيئة المناخ لها.صدر التقرير في الدول الأقل فسادا الدنمارك ونيوزيلندا ثم حلت ثالثا كل من فنلندا، سنغافورة، السويد وسويسرا ومن بعدهم النرويج في المرتبة الرابعة.

ويتزامن ذلك التقرير مع إعلان العراق تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد برئاسة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، تكون مهمته استرداد أموال وأملاك الدولة بحسب تصريحات لمسؤولين عراقيين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة