Skip to main content

البرلمان العراقي يدخل موسوعة "غينيس" بــ "الفشل" .. 135 يوم "دون تشريع" أي قانون !

المشهد السياسي الخميس 17 كانون ثاني 2019 الساعة 14:11 مساءً (عدد المشاهدات 2197)

بغداد/ سكاي برس

تتسابق أي جهة سياسية او غير سياسية في تحقيق انجاز، يحسب لها ضمن فترة توليها أي مسؤولية .. اما البرلمان العراقي يتسابق مع الحكومات الفاشلة في تحطيم الرقم القياسي بالفشل في الاداء السياسي والدخول بجدارة في موسوعة غينيس، لو فرضنا جدلا ان هنالك معيار في هذه الموسوعة يقاس به الفشل الحكومي .

لا يزال البرلمان يقف حائرا امام تشريع القوانين تحت قبته، بعد مرور 135 يوم على تشكيل مجلس النواب الحالي، ومرور 4 اشهر على تأدية نوابه لليمين الدستوري، إذ انه لم يمرر أي قانون، طيلة هذه المدة، علما ان مطلع الشهر الجاري كان موعدا لانتهاء العمر الدستوري للفصل التشريعي الاول .

يظهر الموقع الرسمي الالكتروني، لمجلس النواب العراقي، ان البرلمان عقد 26 جلسة خلال الاشهر الاربعة الماضية، في حين يظهر قسم القوانين المشرعة، وهو خالي من أي قانون، بينما يظهر قسم قوانين قيد التشريع، وجود 6 مشاريع، ابرزها مشروع قانون موازنة 2019. 

ويرى مراقبون، ان تأخر تشكيل الحكومة العراقية، واستمرار الخلاف بين الكتل النيابية على الحقائب الوزارية، ادى إلى تأخر البرلمان في إقرار القوانين المهمة، التي تتعلق بحياة العراقيين أبرزها الموازنة العامة .

يعقد مجلس النواب جلستين كل اسبوع لمناقشة جدول الاعمال الذي يوضع من قبل رئاسة البرلمان، فيما أجل العديد من الجلسات لعدم تحقيق النصاب القانوني بسبب الصراعات السياسية، على المناصب الوزارية.   

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة