Skip to main content

عن "تجميد" 67 فصيلا مسلحا .. الفتح "يصرح" .. واستعدادات لــ "استجواب" العبادي

المشهد السياسي الأربعاء 16 كانون ثاني 2019 الساعة 08:56 صباحاً (عدد المشاهدات 8622)

بغداد/ سكاي برس

بعد كشف تقارير عربية، الثلاثاء، معلومات حول طلب واشنطن عبر وزير خارجيتها مايك بومبيو، سحب السلاح من الفصائل وتجميد عملها تحالف الفتح يصرح بعدم وجود نصف الاسماء المذكورة .

أكد تحالف الفتح، أن "قائمة الفصائل المسلحة المطلوب حلها، البالغة 67 فصيلا، غير موجودة واقعيا، وأنها من أعمال "الجيوش الالكترونية".

واوضح المتحدث باسم التحالف النائب أحمد الأسدي، إن "أكثر من نصف الأسماء غير موجودة واقعيا، وهذا دليل على أنها ليست إلا محاولات للتضليل".

كما أكد الفتح ثقته في مواقف رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لافتا إلى أنه رفض استقبال رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب كونه لم يتوجه لبغداد، وبالتالي من المستحيل أن يتقبل أوامر من تلك الدولة أو من أية جهة خارجية، وهو حديث فيه إشارة إلى صحة طلب حل الفصائل الذي حمله بومبيو معه موثقا في حقيبته السوداء بعد قدومه على متن طائرة عسكرية إلى العراق .

وصرح التحالف أنه يسعى لاستجواب رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي أمام البرلمان بشأن التواجد الأمريكي في العراق.

ولفت الاسدي إلى جمع توقيعات حاليا بشأن هذا الاستجواب، مؤكدا أن عدم وضوح سبب التواجد الأمريكي يعود لتكتم حكومة العبادي.

وقال إن "التعامل مع التواجد الاجنبي في العراق مرهون بمدى الحاجة الماسة، إذ إنه لا أحد يعلم العدد الحقيقي للقوات الأمريكية المتواجدة في العراق، ويعود ذلك لتكتم الحكومة السابقة".

موضحا ان "المطلوب من العبادي أن يأتي أمام البرلمان لكشف عدد القوات الامريكية ومهامها في العراق".

واختتم المتحدث باسم تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، قوله بأن الولايات المتحدة كانت تمثل قوة احتلال، فضلا عن أن اليوم اختلفت السياسة الخارجية الأمريكية في ظل وجود ترامب، وهو ما يتطلب أن يؤمن العراق مصالحه.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك