Skip to main content

بعد قضاء يومين في "بغداد" .. ظريف يصدر "قرارا" بخصوص "تجار العراق"

مال وأعمال الثلاثاء 15 كانون ثاني 2019 الساعة 09:42 صباحاً (عدد المشاهدات 1315)

بغداد/ سكاي برس

بعد يومين من مكوث وزير الخارجية الايراني، جواد ظريف في العراق، قرر جذب رجال الأعمال العراقيين لاستيراد المنتجات الإيرانية بتشجيعهم للسفر إليه .

الخطوة الأبرز في التحفيز، هذا ما أعلنه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من إلغاء تأشيرة دخول التجار العراقيين” إلى إيران .

قال ظريف خلال الندوة الاقتصادية العراقية الإيرانية التي عقدت امس، شارك بها أكثر من 100 رجل أعمال عراقي وإيراني، أن بلاده قررت بشكل نهائي إلغاء أي عقبات في وجه تجار العراق .

يتزامن القرار الإيراني، مع تنسيق آخر في المنافذ الجمركية بين البلدين، إذ تم الاتفاق مع الوفد الإيراني على تشديد الرقابة على المسافرين والسيارات والأمتعة الشخصية وتفعيل فرق "K9" في مراكزهم الجمركية واستخدام أجهزة الكشف عن المخدرات والمؤثرات العقلية .

فضلا عن الاتفاق على التشديد على حاويات البضائع وضرورة ختمها من الدائرة الجمركية الإيرانية عند وصولها لمراكز العراق الجمركية .

ومن ضمن الاتفاقات التي وقعت، إيجاد بديل للشركات الأجنبية الخاصة بفحص البضائع على الحدود، ورشح الوفد الإيراني ١٠ شركات لفحص، على أن يختار منهم العراق ما يريد ليتم اعتمادها على الحدود بين البلدين .

واختتم الاجتماع بالاتفاق بين بغداد وطهران على تشكيل فريق عمل مشترك لبحث المعوقات والسبل لحلها في المنافذ الحدودية بينهما .

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة