Skip to main content

31 معتقلا من متظاهري البصرة بدون اوامر قضائية ومصيرهم مجهول للآن.. الحكومة تبرئ نفسها

شؤون محلية الأربعاء 19 أيلول 2018 الساعة 11:54 صباحاً (عدد المشاهدات 888)

بغداد / سكاي برس

كشفت مصادر في مفوضية حقوق الإنسان العراقية عن اعتقال 31 متظاهرا في البصرة من قبل القوات الأمنية والمليشيات، مبينة أنّ المعتقلين مجهولو المصير، ولا أحد يعلم أماكن احتجازهم، بينما دعا قادة التظاهرات إلى توفير الحماية لهم من هذه الانتهاكات.
ونقل تقرير لصحيفة العربي الجديد تابعته سكاي برس، عن مسؤول في المفوضية، قوله، إنّ "المفوضية تتابع بقلق أوضاع محافظة البصرة، وما تشهده من حملات اعتقال مستمرة لقادة التظاهرات والناشطين المدنيين"، مبينا أنّ "حملات الاعتقال طاولت 31 منهم حتى الآن، وأنّ المعتقلين مصيرهم مجهول، ولا أحد يعلم مكان احتجازهم".
وأكد أنّ "مفوضية حقوق الإنسان تحاول الوصول إلى أماكن الاعتقال، وتجري لقاءات مع القيادات الأمنية والجهات السياسية"، مبينا أنّ "حملات الاعتقال تسببت بحالة رعب لدى المتظاهرين".
وأوضح قادة التظاهرات أنّ عمليات الاعتقال نفذتها القوات الأمنية ومليشيات والأحزاب.
وقال أحد قادة التظاهرات، إنّ "حملات الاعتقال التي تمت كلّها من دون أوامر قضائية، وإنّ أغلب المعتقلين انقطعت أخبارهم ولا أحد يعلم أماكن احتجازهم".
وأوضح أنّ "المليشيات وعناصر الأحزاب اشتركوا في تلك الاعتقالات بالتعاون مع القوات الأمنية، رغم أنّ الجميع ينفون ذلك"، مضيفا أنّ "المتظاهرين اليوم لم يجدوا من يوفر الحماية لهم، وأنّ حملات الاعتقال التي تجري بخفاء وبشكل متواصل، أصبحت تهديدا خطيرا على حياة المتظاهرين".
وحمّل المتحدث ذاته الحكومة والجهات الأمنية "مسؤولية حفظ أمن المتظاهرين، وتوفير الحماية اللازمة لهم"، داعيا لجان حقوق الإنسان والمنظمات المدنية إلى "التدخل ومتابعة هذا الملف، وعدم السكوت على هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان".
وتنفي الحكومة المحلية، والقوات الأمنية، القيام بأي حملات اعتقال لناشطي ومتظاهري المحافظة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة