Skip to main content

العراق "يرد" على تصريحات "ايران" بشأن "اقالة الفياض" .. "نرفض" أي تدخل "خارجي"

المشهد السياسي السبت 01 أيلول 2018 الساعة 13:23 مساءً (عدد المشاهدات 3588)

متابعة/ سكاي برس

أكدت وزارة الخارجية، اليوم، انها ترفض أي تدخل خارجي بالشؤون الداخلية في العراق، حيث ردت على تصريحات منسوبة إلى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بشأن إقالة مستشار الأمن الوطني فالح الفياض.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في بيان، ان "وسائل الإعلام تناقلت يوم امس تصريحا منسوبا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، بخصوص قرار رئيس الوزراء إقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي متضمنا في معناه الاعتراض على هذا الإجراء"، مبينا ان "المكتب الإعلامي للوزارة تابع هذا التصريح فور انتشاره في وسائل الاعلام مع ‏سفارة طهران لدى بغداد".

وأضاف ان "السفارة نفت من جهتها نفيا قاطعا صدور مثل هذا التصريح وبادرت بنشر تصريح ‏للمتحدث الرسمي على موقع الخارجية الإيرانية يعكس وجهة النظر الإيرانية تجاه هذا الامر"، مشيرا الى ان "هذا القرار شأن داخلي يخص العراق وأن إيران لا تتدخل به وأن أولوية إيران ‏أن يكون العراق آمنا متحدا متطورا".

وأوضح "في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الخارجية العراقية وقوفها بشكل قاطع وحازم للدفاع عن سيادة العراق ورفض أي تدخل خارجي وإقامة علاقات متينة ومتوازنة وبالخصوص مع دول الجوار، فإنها تعمل على تغليب المصلحة الوطنية العليا من خلال النأي بملف العلاقات الخارجية للعراق عن الخلافات السياسية الداخلية".

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، قد ذكر امس، تعقيبا على قرار حيدر العبادي، بإقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي من منصبه، قائلا ان "بلاده ترصد كافة التصريحات والمواقف الصادرة من القيادات العراقية"، مشيرا إلى أن "هناك بعض التصرفات الخاطئة وأن طهران تتابع ما يجري في العراق بدقة عالية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك