Skip to main content

بعد موافقته على قيادة اسود الرافدين.. ماذا تعرف عن السويدي أريكسون؟؟

رياضية الخميس 26 تموز 2018 الساعة14:56 مساءً (عدد المشاهدات 3081)
بعد موافقته على قيادة اسود الرافدين.. ماذا تعرف عن السويدي أريكسون؟؟

بغداد  /  سكاي برس

بعد موافقته على قيادة المنتخب العراقي فلنتعرف على مسيرة المدرب السويدي زفن غوران إريكسون؟؟

 من مواليد 5 فبراير 1948 في سوني في السويد، لاعب كرة قدم سويدي سابق، ومدرب كرة قدم سويدي حالي, درب منتخب إنجلترا لكرة القدم بين عامي 2001 و2006، وفي موسم 2007/2008 درب نادي مانشستر سيتي، ومنذ عام 2008 درب منتخب المكسيك لكرة القدم. درب ساحل العاج في كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

- وضعت اصابة في الركبة في 1975 حدا لمسيرته غير البارزة كلاعب مع نادي كارلسكوغا الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية السويدي.

بداياته كمدرب واعد

- بدأ مسيرته التدريبية مع نادي ديجرفورس في دوري الدرجة الثالثة السويدي وقاده للترقي للدرجة الاولى في ثلاث سنوات.

- تولى تدريب جوتنبرغ في 1979 وقاده للفوز بكأس الاتحاد الاوروبي في 1982 قبل أن يقود بنفيكا البرتغالي للفوز بالدوري البرتغالي مرتين وكأس البرتغال مرة واحدة.

- بعد العمل لفترة في ايطاليا عاد إلى بنفيكا في 1989 وخسر في المباراة النهائية لكأس اوروبا للاندية الأبطال أمام ميلان الايطالي في 1990 ثم قاد الفريق للفوز بالدوري البرتغالي في 1991.

العمل في ايطاليا

- عمل اريكسون في ايطاليا لأول مرة في 1984 وقاد روما للفوز ببطولة الكأس المحلية في 1986.

- بدأت ثاني مهمة له في ايطاليا في موسم 1991-1992 كمدرب لسمبدوريا. وفاز اريكسون مع الفريق بكأس ايطاليا في 1994.

- تولى تدريب لاتسيو وقاده للفوز بكأس ايطاليا في 1998 لكن فريقه خسر أمام انتر ميلان في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في الموسم ذاته.

- قاد لاتسيو لنيل آخر ألقاب كأس اوروبا للاندية أبطال الكؤوس قبل أن ينتزع الفوز بثنائية الدوري والكأس في ايطاليا العام 2000. وكانت هذه المرة الثانية التي يحرز فيها لاتسيو لقب الدوري الايطالي في تاريخه.

العمل في انجلترا

- أصبح اريكسون أول مدرب اجنبي يقود منتخب انجلترا في تشرين الأول (أكتوبر) 2000.

- ساعد انجلترا على التأهل لنهائيات كأس العالم مرتين ونهائيات كأس اوروبا مرة واحدة لكن الفريق خرج من دور الثمانية في المرات الثلاث.

- أعلن الاتحاد الانجليزي لكرة القدم قبل ستة أشهر من نهائيات كأس العالم 2006 بالمانيا أن اريكسون سيترك منصبه بنهاية البطولة.

مانشستر سيتي

- عين اريكسون مدربا لمانشستر سيتي في تموز (يوليو) 2007 ليحل محل ستيوارت بيرس.

- استهل مسيرته مع سيتي بصورة جيدة لكن تراجع مستوى الفريق في النصف الثاني من الموسم ثم الهزيمة 8-1 أمام ميدلزبره في المرحلة الأخيرة من الموسم عجلا برحيله.

- ترك اريكسون مانشستر سيتي في الثاني من حزيران (يونيو) 2008.

العمل في المكسيك

- بعد يوم واحد من ترك مانشستر سيتي أعلنت المكسيك تعيينه مدربا لمنتخبها.

- بدأ اريكسون مشواره مع المكسيك بصورة جيدة وفاز بثلاث مباريات متتالية على ارضه في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010.

- لكن بعد تأهل المكسيك بصعوبة للمرحلة النهائية في التصفيات دعت وسائل اعلام محلية إلى اقالته في تشرين الثاني (نوفمبر) 2008.

- أقيل اريكسون في الثاني من نيسان (ابريل) 2009 بعد الهزيمة 3-1 أمام هندوراس.

نوتس كاونتي

- عاد إلى انجلترا كمدير لكرة القدم في نوتس كاونتي أقدم اندية الكرة في البلاد في تموز (يوليو) 2009.

- لكن المدرب السويدي استقال في شباط (فبراير) 2010 بعد رحيل ملاك النادي.

العودة إلى كأس العالم

- عين مدربا لساحل العاج يوم 28 آذار (مارس) 2010 لكن الفريق سجل نتائج مخيبة للامال في كأس العالم بجنوب افريقيا بعد اخفاقه في التأهل لدور الستة عشر بعد أن جمع اربع نقاط فقط في مجموعته التي ضمت البرازيل والبرتغال وكوريا الشمالية.

ليستر سيتي

- عين اريكسون مدربا لليستر سيتي في الثاني من تشرين الأول (اكتوبر) 2010. وبدأ المدرب السويدي مهتمه مع الفريق بشكل جيد لكنه ترك منصبه باتفاق الطرفين بعد نتائج متباينة في الموسم التالي.

واليوم توصل الاتحاد العراقي لكرة القدم لاتفاق مع السيد اريكسون لقيادة المنتخب العراقي في الاستحقاقات القادمة فنتمنى له التوفيق مع اسود الرافدين.

أخبار ذات صلة