Skip to main content

حصيلة ضحايا التظاهرات ترتفع لـ11 شهيداً

المشهد السياسي الأحد 22 تموز 2018 الساعة 19:05 مساءً (عدد المشاهدات 2162)

بغداد  /  سكاي برس

أعلنت مصادر طبية الأحد 22 يوليو 2018 ارتفاع عدد شهداء الاحتجاجات في مدن متفرقة في العراق إلى 11 شخصا، جراء استخدام القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق التظاهرات التي بدأت منذ نحو أسبوعين للمطالبة بالخدمات وفرص العمل.
علما وأن احتجاجات كانت قد انطلقت في 8يوليو 2018 في البصرة ضد الفساد ونقص الخدمات والبطالة، امتدت بعدها الى مدن اخرى في جنوب البلاد.
وسقط ثلاثة شهداء في البصرة ومثلهم في النجف والسماوة، كما قتل متظاهر في الديوانية وأخر في كربلاء، حسبما افادت مصادر طبية .
وقتل أحد المتظاهرين اثر اصابته برصاص الشرطة، حسب مسؤولين محليين . فيما استشهد آخر اثر اصابته بأختناق جراء تعرضه لغاز مسيل للدموع خلال تظاهرات الجمعة الماضي.وقتل اخر جراء اصابته برصاص مجهولين.

وتظاهر الآلاف الجمعة 20 يوليو 2018 في مناطق عدة من العراق، خصوصا في بغداد حيث استخدمت القوات الأمنية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين حاولوا التوجه إلى المنطقة الخضراء، حيث مقر الحكومة والبرلمان. كما شهدت بغداد السبت 21 يوليو 2018 تظاهرة فرقتها قوات الأمن.

وخرجت الأحد 22 يوليو 2018 احتجاجات مماثلة في مدينتي الناصرية والسماوة، وفقا لمراسل فرانس برس.
وجدد المتظاهرون تافات ابرزها "كلا كلا للفساد" في البلد الذي يحتل المرتبة الـ12 على لائحة الفساد العالمي.

وركز المتظاهرون منذ بداية الاحتجاجات، على سوء الخدمات خصوصا الكهرباء مطالبين بمعالجة البطالة، فيما وعدت السلطات باتخاذ اجراءات لمعالجة تلك الازمات.

وتخللت التظاهرات أعمال شغب تضمنت حرق إطارات واقتحام مقار حكومية وأخرى لأحزاب ادانتها السلطات واعتبرت القائمين "مندسين" تسللوا بين المتظاهرين لمهاجمة "الاموال العامة".

في غضون ذلك، بات الاتصال صعبا عبر شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد، بسبب التباطوء في شبكة الانترنت.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة