Skip to main content

بعد "خطف" الامراء القطريين في "العراق".. هل "دفعت" قطر اكبر "فدية" في التاريخ ام بقيت الفدية في المصرف المركزي العراقي ؟!!

المشهد السياسي الأربعاء 18 تموز 2018 الساعة 12:18 مساءً (عدد المشاهدات 1702)

متابعة/ سكاي برس

تلقت أسرة آل ثاني الحاكمة في قطر خبراً مزعجاً صبيحة الـ 16 من كانون الأول / ديسمبر 2015، فقد اختطف 28 شخصا من الأسرة الحاكمة كانوا يشاركون في رحلة صيد جنوب العراق.

سلمت قائمة بأسماء المختطفين إلى الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الذي كان سيعين وزيرا للخارجية في قطر، وتيقن الشيخ محمد بأن القائمة تضم اثنين من أقاربه المقرّبين.

كتب الشيخ محمد إلى السفير القطري ببغداد زايد الخيارين ما يلي "جاسم ابن عمي، وخالد زوج عمتي، حفظك الله عندما تحصل على أي خبر أرجو اخباري فورا".

تضاربت الآراء حول ما حصل بعد ذلك، ففي إحدى الروايات، وافقت قطر على دفع فدية بلغت مليار دولار لإطلاق سراح الرهائن، وتقاضت هذا المبلغ جماعات وأشخاص تصفهم الولايات المتحدة بأنهم "ارهابيون".

ولكن الرواية القطرية لا تشير إلى دفع أي أموال "لإرهابيين"، وإنما للحكومة العراقية.

وحسب هذه الرواية، ما زال هذا المبلغ مودعا في المصرف المركزي العراقي ببغداد رغم عودة كل الرهائن إلى قطر. وتتضح مسيرة المفاوضات المضنية، سطرا بسطر، في الرسائل النصية والصوتية التي جرى تبادلها بين وزير الخارجية القطري وسفيره ببغداد.

ولا يزال الغموض يكتنف ما إذا كانت قطر قد دفعت أكبر فدية عبر التاريخ.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة