Skip to main content

بالصورة.. "احترق خميني".. عبارة رددها متظاهري البصرة.. بداية لسقوط المشروع الايراني

المشهد السياسي الثلاثاء 17 تموز 2018 الساعة 13:16 مساءً (عدد المشاهدات 3851)

متابعة/ سكاي برس

"احترق الخميني"، عبارة رددها متظاهري البصرة، خلال الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها العراق منذ أيام.

مقاطع فيديو عديدة يتناقلها العراقيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر غضباً شعبياً عارماً تجاه حكومتهم، بلغت حدّ الاعتداء على مقار لأحزاب في السلطة.

المثير للانتباه أن هذه الاحتجاجات تشهدها محافظات جنوبية تعرف بكونها مناطق ذات غالبية "شيعية"، في حين أن الحكومة تديرها بنسبة الأكثرية أحزاب وشخصيات من "البيت الشيعي"؛ وفقاً لقانون المحاصصة .

الأبرز كان حرق صورة للخميني، مؤسس "الثورة الإسلامية" في إيران، الذي يعتبر  "مقدسا" لدى الأحزاب الشيعية والمليشيات داخل العراق.

صورة الخميني كانت معلقة على أعمدة في بداية مدخل شارع رئيسي بمحافظة البصرة، وقد أطلقت المليشيات اسم الخميني على هذا الشارع.

وأظهر مقطع الفيديو مجموعة من المتظاهرين وهم يحرقون صورة الخميني والأعمدة التي تحمل صورته واسمه، مرددين هتافات تدعو العراقيين للخروج والتظاهر، فضلاً عن هتافات تمس شخص الخميني وإيران، أبرزها "إيران برا برا البصرة تبقى حرة".

ويعتبر هذا الهتاف إشارة إلى أن البصرة بعيدة عن الولاء لإيران، خلافاً للأحزاب التي تدير المحافظة، التي تعتبر أغنى المحافظات من ناحية الثروة النفطية في البلاد، وكونها المدينة العراقية الوحيدة التي تملك إطلالة بحرية، ما زاد من أهميتها لامتلاكها موانئ بحرية.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك