Skip to main content

"انقسام" في اقليم كردستان بعد قرار اجراء انتخابات الرئاسة

المشهد السياسي السبت 14 تموز 2018 الساعة11:03 صباحاً (عدد المشاهدات 1655)
"انقسام" في اقليم كردستان بعد قرار اجراء انتخابات الرئاسة

متابعة/ سكاي برس

أثار قرار برلمان إقليم كردستان في العراق عدم إجراء انتخابات رئاسة الإقليم مع انتخابات الدورة البرلمانية الخامسة المقررة في 30 أيلول سبتمبر المقبل، إستياء قوى سياسية كردية، طالبت بإجراء الإقتراعين في الفترة ذاتها.

وجاء في المادة الثالثة من القرار، أنه "ينبغي خلال الفصلين الأولين من السنة الأولى للدورة المقبلة، حسم مصير مؤسسة رئاسة الإقليم في ضوء الأسس الدستورية العامة".

وانتقد نواب في "الجماعة الإسلامية الكردستانية" إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان نهاية أيلول المقبل، من دون رئاسة الإقليم، على رغم عدم صدور تشريع بيتعلق بذلك، وطالبوا بتوحيد انتخابات البرلمان والرئاسة وإجرائها في موعد واحد.

ورفض حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" مشروع قانون تعليق مؤسسة رئاسة الإقليم.

وكانت كتلة "الديموقراطي الكردستاني" وحركة "التغيير" قد طرحتا مشروعين متشابهين لتعليق مؤسسة رئاسة إقليم كردستان، لكنهما يختلفان في موعد حسم مصير المؤسسة بين الدورة المقبلة وبين إقرار دستور الإقليم في استفتاء شعبي.

على صعيد آخر، شدد حراك "الجيل الجديد"، على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها القانوني، مؤكداً على "ضرورة أن يتولى الرئاسة شخص غير الرئيس السابق مسعود بارزاني". وأكد الحراك أن "تعليق الرئاسة المعروض على البرلمان، يعني استمرار بقاء صلاحيات رئاسة الإقليم ورئاسة الحكومة في يد الحزب الديموقراطي الكردستاني".

أخبار ذات صلة