Skip to main content

ضباط مخابرات وحرس ثوري "ايرانيين" يصلون روسيا.. والمشجعات الايرانيات في "مشكلة" !

عربية ودولية الثلاثاء 26 حزيران 2018 الساعة 10:32 صباحاً (عدد المشاهدات 6254)

متابعة/ سكاي برس

صرح العميد هادي شيرزاد، رئيس إدارة الشرطة الدولية "الإنتربول" التابعة لوزارة الداخلية الإيرانية، قبل مباراة المنتخب الوطني الإيراني مع منتخب البرتغال امس، بأن بلاده أرسلت خمسة ضباط من جهاز الشرطة إلى روسيا؛ لمساعدة الشرطة الروسية في حماية المشجعين الإيرانيين بكأس العالم 2018.

يقول العقيد شيرزاد، في مقابلته مع وكالة تسنيم الإخبارية "إننا وجدنا آن الآلاف من الإيرانيين ذهبوا لتشجيع منتخبهم الوطني في روسيا، ومن هنا جاءتنا فكرة إرسال ضباط إيرانيين، لحمايتهم ومساعدتهم في أي صعوبات".

لكن، يبدو أن هناك مخاوف تملكت البعض من ذلك الأمر، فيقول البعض أن هؤلاء الضباط هم من الحرس الثوري والمخابرات، ونخشى أن يكون وجودهم في روسيا بغرض جمع المعلومات عن المشجعين الإيرانيين، خاصة النساء منهم، وتقديم تقارير أمنية للجهات المختصة خاصة بعد تصريح العميد شيرزاد بأن هؤلاء الضباط يتولون القيادة الكاملة للقضايا الأمنية.

 وذكرت احدى الناشطات الايرانيات الحاضرات لمتابعة المباراة "أتوقع حالات اعتقال المشجعات الإيرانيات ممن أقدموا على الظهور من دون حجاب في روسيا، فأمر وجود هؤلاء الضباط في روسيا والتصريح بذلك مقلق للغاية". ووفقاً للعميد شيرزاد، فوجود الضباط الإيرانيين في روسيا له هدف آخر؛ وهو تبادل الخبرات مع الشرطة الروسية، كما أوضح أيضاً أن وجود الضباط الإيرانيين في روسيا تم قبل بداية كأس العالم وسيستمر حتى نهايتها.

من بين الدول المشاركة في كأس العالم روسيا لسنة 2018، تعد إيران الدولة الوحيدة التي تمنع نساءها من دخول ملاعب كرة القدم، ما حدث لم يكن مفاجئاً للسلطات الإيرانية، فنساء قرية شهيدجان، يتابعن منذ عشر سنوات المباريات التي تدور في نطاق المسابقات الكروية المحلية على الملاعب الترابية، وهو ما يظهر تحديهن القديم لقرار الحظر. ومحافظة بوشهر الواقعة في جنوب غرب البلاد يتواجد بها المفاعل النووي الشهير، وهي إحدى المحافظات الإيرانية التي يشكل العرب جزءاً من تركيبتها السكانية.

في مطلع شهر أبريل/نيسان 2018، تطرقت صحيفة " صبح نو " الإيرانية في أحد تقاريرها إلى القرية. ومنذ ذلك الوقت، أصبحت هذه القرية مشهورة، نظراً لجرأة سكانها الذين لم يخشوا مواجهة قرار تفرضه السلطات الإيرانية منذ سنة 1981.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة