Skip to main content

 تقرير : أكثر من نصف جنود الاحتلال الإسرائيلي يتعاطون المخدرات

تقاريـر الأحد 24 حزيران 2018 الساعة 12:54 مساءً (عدد المشاهدات 1297)

 

متابعة / سكاي برس:

كشفت دراسة إسرائيلية أن ما لا يقل عن 54.3% من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي تعاطوا المخدرات، على الأقل مرة واحدة خلال العام الماضي

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نقلاً عن الدراسة التي أعدتها هيئة مكافحة المخدرات الإسرائيلية، إن هذه النسبة تمثل ارتفاعاً كبيراً عما كان عليه الأمر في عام 2009 حينما بلغت نسبة من قالوا إنهم تعاطوا الحشيش 11%.

 

وأضافت: "في الماضي، كان تدخين الحشيش يعتبر جريمة خطيرة بالجيش، وحتى لو كان يتم بالحياة المدنية، وفي العديد من الحالات تم الحكم على الجندي بالسجن وإدانته جنائياً".

 

وتابعت: "لكن بدءاً من يناير 2017، اعتمد الجيش الإسرائيلي سياسة ليبرالية خفيفة، وبموجبها فإن الجنود الذين يتعاطون المخدرات 5 مرات خارج القواعد العسكرية تتم إحالتهم إلى إجراءات تأديبية لا تتضمن الإدانة".

 

وأوضحت أن "الفكرة خلف هذا القرار (تخفيف القيود على تعاطي الجنود) هي خفض تكاليف التحقيقات حول تعاطي المخدرات في الجيش، ومنح الجنود فرصة ثانية. لكن في الوقت ذاته، فإن العديد من الجنود الذين شعروا بالتراخي بدأوا بتعاطي مخدر القنب داخل القواعد العسكرية، وفي بعض الأحيان بوحدات عسكرية حساسة، وقبل تنفيذ مهام عسكرية".

 

ونقلت الصحيفة، في تقرير موسع نشرته بملحقها الأسبوعي ،عن جنود إسرائيليين، أن استخدام الحشيش أكثر شيوعاً من أي وقت مضى، وضمن ذلك القواعد نفسها.

 

وقال أحد الجنود للصحيفة: "أنا جندي، كنت أدخن الحشيش قبل الالتحاق بالجيش، الكل هنا يدخن (الحشيش)، حتى في البيت وبالقواعد العسكرية وخلال المهام، لا يوجد ما يمكن القيام به، إنه متعة، إنه هروب، من سيوقف هذا؟".

 

ونقلت الصحيفة عن مكتب المتحدث بلسان جيش الاحتلال قوله: إن الجيش "ينظر بخطورة إلى أي استخدام للمخدرات خلال الخدمة، ويعمل من أجل التعامل مع هذه الظاهرة بطرق مختلفة، من ضمنها التوعية والتدريب، والتحقيقات وإنفاذ القانون ضد الجنود المتورطين في تعاطي المخدرات خلال الخدمة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك