Skip to main content

إعلان أول تحالف "سني" وتحركات للجبوري بتشكيل كتلة للفوز بحصة في رئاسة البرلمان

المشهد السياسي الجمعة 01 حزيران 2018 الساعة 12:55 مساءً (عدد المشاهدات 3482)

متابعة/ سكاي برس

تحاول قوى سنية عراقية إعادة ترتيب أوراقها خلال مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، حيث أُعلن في بغداد عن تشكيل "تحالف القوى العراقية" الذي يضم كتلتي "قلعة الجماهير العراقية" و "حزب الحل"، إضافة إلى تحركات يقودها رئيس البرلمان سليم الجبوري، لبلورة تفاهمات أولية تفضي إلى تشكيل كتلة سنية تظفر بحصة المكون في الرئاسات الثلاثة.

وقالت صحيفة الحياة اللندنية في تقرير لها ان "النائب محاسن حمدون اعلنت عن تشكيل اتحاد القوى العراقية الجديد، من (كتلة الحل) بقيادة جمال الكربولي و (ائتلاف الجماهير الوطنية) برئاسة محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري ويضم 31 عضواً". وأشارت إلى أن "التشكيل الوليد جاء ليكون نواة مهمة للدفاع عن حقوق جماهيرنا والسعي لتحقيق متطلبات المرحلة"، وكشفت عن وجود "حوارات وتفاهمات مع باقي الكتل السنية".

وتسعى المكونات العراقية إلى لملمة قواها السياسية قبل انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان للظفر بإحدى الرئاسات الثلاثة حيث درجت العملية السياسية منذ عامي 2005– 2006 على تقاسم مناصب الرئاسات الثلاثة على الشكل الآتي: الجمهورية من حصة الأكراد والوزراء غلى الشيعة والبرلمان من نصيب السنة، الذين بدورهم تناوبوا على تسلمه دورياً وفق المحافظات لترسو هذه الدورة على محافظتي كركوك والأنبار ليحسم الموضوع لاحقاً.

إلى ذلك، أفاد بيان عن مكتب رئيس البرلمان بأنه "اجتمع أخيراً مع عدد من الشخصيات السنية البارزة، لبلورة صيغة لتشكيل كتلة وطنية قادرة على مواجهة تحديات المرحلة المقبلة، وضم الاجتماع ائتلاف الوطنية الذي ينتمي إليه مع عدد من النواب والشخصيات والكيانات السياسية الراغبة في بناء تفاهمات واتفاقات مشتركة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك