Skip to main content

التخطيط تعلن ارتفاع دخل الفرد العراقي الى 7000 دولار سنويا!

مال وأعمال الثلاثاء 08 أيار 2018 الساعة10:26 صباحاً (عدد المشاهدات 1510)
التخطيط تعلن ارتفاع دخل الفرد العراقي الى 7000 دولار سنويا!

متابعة / سكاي برس

بعد الإعلان عن تصدر معدلات شراء العقارات من قبل العراقيين في تركيا والأردن أعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع معدل دخل الفرد العراقي الى سبعة ألاف دولار سنويا رغم نسبة الفقر في البلاد التي بلغت 22% عقب الازمة الاقتصادية.

وأفادت صحيفة “الرأي” الأردنية الرسمية، بأن العراقيين تصدروا قائمة الجنسيات الأجنبية في شراء العقارات الأردنية خلال الثلث الأول من العام الحالي 2018، مشيرة إلى أن” قيمة العقارات بلغت 48.6 مليون دولار.

وتصدر العراقيون قائمة الأجانب الأكثر شراءً للعقارات التركية، يليهم السعوديون ثم الإيرانيون والأفغان، وفقاً لإحصاءات أعلنتها إسطنبول، ما انعكس سلباً على سوق العقارات العراقية وأدى إلى تدني أسعارها في شكل لافت منذ مطلع السنة.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي, في تصريح صحفي, تابعته اسيا الاخبارية, إن “نسبة دخل الفرد العراقي ما قبل 2003 كانت تبلغ نحو 300 دولار سنويا”.

وأضاف ان “نسبة الفقر في البلاد تبلغ 22% في الوقت الحالي التي شهدت ارتفاعا بالمستوى بسبب الازمة الاقتصادية الناتجة عن تراجع اسعار البترول ، فيما تبلغ نسبة متوسطي الدخل وميسوري الحال 78% في العراق وفق أخر المسوحات”.

وأوضح أن “المتوسط العام لدخل الفرد العراقي ارتفع ما بين ستة الى سبعة ألاف دولار سنويا في الآونة الأخيرة مما شجع على تحرك الاقتصاد واندفاع آخرين من ميسوري الحال بالتوجه على شراء العقارات في الخارج”.

وكان جهاز الإحصاء التركي أعلن، في (الخامس والعشرين من نيسان الماضي)، عن شراء العراقيين 348 عقارا في تركيا خلال اذار الماضي متصدرا الدول الاخرى في شراء العقارات في تركيا.

أخبار ذات صلة