Skip to main content

بالصور.. طالبة تقاطع "خامنئي" وتنتقده.. "نحن لا نتمتع بالديمقراطية ومؤسسات ايران لاتخضع للمساءلة لأنها تحت إدارتك فمن يمتلك السلطة؟"

عربية ودولية الخميس 31 أيار 2018 الساعة 10:26 صباحاً (عدد المشاهدات 4811)

متابعة/ سكاي برس

بينما كان يلقي المرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي، كلمته أمام الطلاب في الإفطار الجماعي، وقفت سحر مهرابي لتُلقي في وجهه سيلاً من الانتقادات، قاطعةً سيل الهتافات المؤيدة له والمرددِّة: "الموت لأميركا". انتقدت "سحر"، جميع المشكلات الموجودة في بلدها إيران، قائلةً: "نحن لا نتمتع بالديمقراطية المفترضة، هناك نسبة كبيرة من الشباب عاطلين عن العمل، وتفاوت طبقي كبير بين فئات الشعب الإيرانى".

لم تكتفِ "سحر" بذلك فقط؛ بل انتقدت مؤسسات حساسة في إيران، فقالت "مؤسسات مثل الإذاعة والتلفزيون والحرس الثوري والقضاء لا يخضعون للمساءلة؛ لأنها تحت إدارتك مباشرة، وهذا الأمر تسبب في جزء كبير من مشكلات الدولة". وأنهت "سحر" انتقاداتها بسؤال وجَّهته إلى خامنئي، قائلةً: "من يمتلك السلطة التنفيذية بإيران؟".

انتقدت "سحر" الرقابة على الصحافة وحجب المواقع الإلكترونية، وغياب الديمقراطية. فانقسم الإيرانيون حول ما قالت؛ أغلب المحسوبين على النظام انتقدوها ورأوا أنها تشوه صورة إيران، وأن هناك من زجَّ بها. يقول آرش جليلي، الصحفي بإحدى الصحف الحكومية، لـ"عربي بوست": "انتقدت سحر غياب الديمقراطية في إيران، فكيف لها أن تقف أمام المرشد وتنتقد كل شيء وهو يستمع لها إذا لم تكن هناك ديمقراطية؟!".

فى بداية حديثه للرد على انتقادات "سحر"، قال خامنئي إن الشباب يرون المشكلات الوطنية بشكل عاطفي، ويبدو أحياناً خاطئ، ولا يدركون أن بعض الأمور تحتاج لوقت ومجهود ومراعاة شروط معينة. ثم دافعَ المرشد عن قول "سحر" بأن بعض المؤسسات تخضع لسيطرته ولا تتعرض للمساءلة، فقال "مؤسسة الإذاعة والتلفزيون مؤسسة حرة تماماً. أما القضاء، فأنا فقط أختار القضاة"، لكنه لم يجب عن أمر الحرس الثوري. أصر خامنئي على تأكيد أنه متابِعٌ لكل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها إيران، وبعد انتهاء اللقاء نُشرت تغريدة على الحساب الرسمي للمرشد على موقع تويتر، يؤكد فيها اطلاعه على التقارير كافة بنفسه، وأن الدولة أحرزت تقدماً في حل العديد من المشكلات، وأضاف أنه تعاطف مع مشاعر الطالبة تماماً، لكنه لا يؤيدها بأن الوضع سيئ كما صوَّرتْه.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة