Skip to main content

العدل تتلقّى "شكاوى" من نوّاب بخصوص رفض المفوضية "مطابقة البصمة" بأجهزة التحقق من الهوية

شؤون محلية السبت 19 أيار 2018 الساعة 13:22 مساءً (عدد المشاهدات 1217)

بغداد / سكاي برس

أعلنت وزارة العدل، اليوم السبت، تسلمها شكاوى مقدمة من اكثر من ثلاثين نائباً والعديد من المواطنين تطعن باجراءات مفوضية الانتخابات.

وقالت الوزارة في بيان تلقته سكاي برس ، انه "جاء في هذه الشكاوى ان اجراءات المفوضية تمثل خرقا واضحا لمبادئ حقوق الانسان وحق تقرير المصير وان عمليات تزوير قد حصلت وبالادلة في عملية العد والفرز الالكتروني وتم غبن حق آلاف الناخبين وتضييع اصواتهم".

واضافت ان الشكاوى تضمنت ايضا "اصرار المفوضية على عدم مطابقة البصمة في اجهزة التحقق من الهوية مع اجهزة قراءة استمارة الاقتراع وكذلك امتناعها من اجراء العد والفرز اليدوي يدلل على ان عملية تزوير كبرى قد حصلت وتخشى المفوضية من افتضاحها، بالاضافة الى ما تعرض له اعضاء المفوضية من تهديدات في حال اللجوء الى العد والفرز اليدوي".

وتابعت "تشير هذه الشكاوى والطعون الى تقرير رئيس لجنة الامم المتحدة للتحقق من سلامة الاجهزة والتي بين فيها ان هذه الاجهزة غير موثوقة ولم تجرب وهي عرضة للتلاعب والتزوير والعطل مع مشاكل الوسط الناقل، وكذلك تقرير ديوان الرقابة المالية الذي اشار الى عدم موثوقية الاجهزة وان المفوضية لم تعمل على فحص الاجهزة وخالفت قرارات مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء، مما ادى الى احالة المفوضية وموضوع الاجهزة الى هيأة النزاهة للتحقيق ومعرفة المتورطين بهذا الخرق القانوني".

وبينت وزارة العدل انها ستعمل على "التحقق من هذه الشكاوى ضد مفوضية الانتخابات لضمان الحفاظ على سلامة العملية الانتخابية وحق الانتخاب وتقرير المصير للمواطن العراقي والتي هي من مبادئ حقوق الانسان في ضل هذه الاتهامات الموجه الى عمل المفوضية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة