Skip to main content

احد المراجع الشيعية للحزب الديمقراطي الكوردستاني .. "سننصح العبادي"

المشهد السياسي الثلاثاء 06 آذار 2018 الساعة 11:49 صباحاً (عدد المشاهدات 1952)

متابعة/ سكاي برس

قال احد المراجع الشيعية للوفد الكوردستاني بأنهم سينصحون العبادي اثناء، زيارة الوفد المؤلف من ممثلي الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الاتحاد الوطني الكوردستاني، حركة التغيير، الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكوردستاني، لمدينة النجف.

الوفد اجتمع مع اثنين من المراجع الشيعية العليا وشخصيات سياسية ودينية، و جاءت الزيارة بمبادرة من مركز الرافدين للحوار ومؤسسة ميري للبحوث، واجتمع الوفد هناك مع رئيس ديوان الوقف الشيعي، علاء الموسوي، ومرجع النجف، علي بشير النجفي.

وأوضح عضو المكتب السياسي والمتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي بيرة، في تصريح صحفي "خلال زيارتنا علاء الموسوي، رئيس ديوان الوقف الشيعي وأحد المقربين إلى آية الله السيستاني، طلبنا منه بصفته المسؤول عن إدارة كافة الحسينيات والمؤسسات الشيعية في العراق، أن يعمل على دفع الشارع الشيعي باتجاه دعم موقع المرجع".

وقال بيرة "طلبنا منهم أن يمضوا في مساندة شعب كوردستان كما كان دأبهم فيما مضى، وعبرنا لهم عن أن احترامنا المتأصل للمرجعية والعتبات المقدسة مازال على حاله وسيبقى، ولا علاقة له بالمحادثات بين حكومتي إقليم كوردستان وبغداد".

وقال ممثل الجماعة الإسلامية في الوفد ومقرر مجلس قيادة الجماعة، شوان رابَر "المراجع الشيعية عاتبتنا على إجراء الاستفتاء في العام الماضي"، مضيفاً "خلال اجتماعاتنا مع المراجع الشيعية، شرحنا لهم أن الاستفتاء حق للشعب والشعب هو الذي أجراه، وطلبنا الكف عن الاستمرار في معاقبة الشعب على ذلك الموقف والبدء بحل المشاكل".

وحسب رابَر فإن المراجع طلبت إحالة جميع القضايا السيادية على بغداد وتطبيق الدستور العراقي، وكان لممثلي الأحزاب الكوردستانية نفس الموقف. وتجنبت المراجع إلزام نفسها بأية تعهدات بحجة أنها لا تشغل مناصب سياسية. لكن ممثل الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في الوفد ورئيس كتلة الاتحاد في مجلس النواب العراقي، مثنى أمين، قال إن "المراجع الشيعية قالت لنا: أنتم على حق وسننصح حيدر العبادي".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك