Skip to main content

تقرير بريطاني : "داعش" يعود من جديد مستغلاً اختلاف خصومه

المشهد الأمني الاثنين 05 آذار 2018 الساعة 11:30 صباحاً (عدد المشاهدات 1389)

 متابعة / سكاي برس:

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية في تقرير لها  إن هناك علامات على عودة "داعش" في معاقله القديمة؛ سواء في مدينة الموصل العراقية أو مدينتي الرقة ودير الزور السوريتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الغربيين قلقون من تزايد عدد الهجمات في ظلّ اختلاف القوى التي حاربته، إضافة إلى استمرار وجود المؤيّدين للتنظيم في المناطق التي من المفترض أنها أعلنت "النصر على داعش".

ولفتت الصحيفة إلى أن "أعداء "داعش" قد تسرّعوا في إعلان نصرهم عليه؛ إذ إن هناك عدداً متزايداً من المعارك بينه وبين قوات سوريا الديمقراطية على سبيل المثال، وما زالت تلك القوات تفقد جنودها بشكل متوالٍ في معارك سريعة مع التنظيم في الأسابيع الستة الماضية".

وفي سياق متصل، نصب "داعش"، في 19من الشهر الماضي ، كميناً لوحدة استخباريّة تابعة لـ"الحشد الشعبي" مة في منطقة الحويجة غرب مدينة كركوك في العراق وقُتل 27 منهم، ما يعني عودة "داعش" إلى العمل بنفس الطريقة التي بدأ بها قبل فرض هيمنته على مساحات واسعة تمتدّ ما بين غرب العراق إلى شرق سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك علامات أخرى على عودة "داعش" في معاقله القديمة، وفقاً لما أدلى به السكان المحليون في مدينة دير الزور السورية، إذ لا يمكنهم التجوّل في الطرقات بعد الساعة الثالثة ظهراً؛ لأنه الوقت الذي تغادر فيه قوات سوريا الديمقراطية نقاط التفتيش، وبالمثل في الحويجة، ويُقال إن المسؤولين الحكوميين يقضون الليل في مدينة كركوك بحثاً عن الأمان من فرق الاغتيال التابعة لـ "داعش".

وعزت الصحيفة سبب عودة "داعش" إلى أن "أعدائهم قد أعلنوا النصر قبل الأوان، كما أن الأزمة التي كانت تبدو واحدة قد تفرّعت إلى أزمات كثيرة؛ ومنها الاستفتاء الكردي في العراق على الاستقلال، الذي أثار حكومة بغداد لإرسال قواتها التي كانت تقاتل داعش لاستعادة كركوك وغيرها من الأراضي المتنازع عليها مع الأكراد، في 16 أكتوبر الماضي.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة