Skip to main content

بارزاني يعلق على حصة الكُرد من الموازنة الاتحادية

المشهد السياسي الأحد 04 آذار 2018 الساعة 15:55 مساءً (عدد المشاهدات 1972)

بغداد / سكاي برس

أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، عن أسفه للمصادقة على الموازنة من دون الأخذ بنظر الاعتبار مطالب الكرد.

واوضح في كلمة له خلال مؤتمر صحفي، تابعته سكاي برس، أن "العراق أسس منذ البداية على مبدأ الشراكة ووجوب حماية حقوق جميع المكونات لكن اعتماد الأغلبية في إصدار القرارات يضر بالمواطنين".

وتابع رئيس حكومة اقليم كردستان أن "الحصة المحددة لإقليم كردستان ضمن الموازنة الاتحادية ضئيلة جدا ولا تؤمن رواتب موظفي كردستان"، مضيفا "نحن ملتزمون بالشراكة مع بغداد، لكن إقرار الموازنة يظهر عدم التزام بغداد بهذه الشراكة وعدم الاكتراث بمصالح شعب كردستان".

وأشار إلى أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي وافق من حيث المبدأ على اقتراحنا بإرسال سلفة مالية لدفع رواتب موظفي كردستان لحين إكمال عملية التدقيق، لكن هذا لم يتحول إلى اتفاق عملي بعد".

وأضاف أن "مواطني إقليم كردستان كانوا يثقون بوعود العبادي قبل فترة وقمنا بما يمكن لتحقيق ذلك، لكن شيئاً لم يتجسد على أرض الواقع حتى الآن".

وتابع بارزاني أن "إهمال حقوق الكرد يؤدي الى عدم استقرار العراق"، مشيرا إلى ان "الاحتكام إلى الدستور هو الخطوة الأولى لضمان ترسيخ الامن في البلاد".

وأكد أنه ينبغي حل المشاكل على طاولة الحوار وتحديد رؤية واضحة لمستقبل العراق لا اعتماد مبدأ القوي والضعيف".

واشار إلى أنه "لا صحة لأنباء حظر الرحلات الداخلية من مطارات كردستان بل إننا نسعى لرفع الحظر المفروض على الرحلات الدولية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة