Skip to main content

الـBBC تكشف أسباب ترامب لأقالة تيلرسون.. ما هي؟

عربية ودولية الأربعاء 14 آذار 2018 الساعة 12:20 مساءً (عدد المشاهدات 2585)

بغداد / سكاي برس

ذكرت شبكة البي بي سي انه بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، خلاف مكتوم، تطور هذا الخلاف إلى إقالة لتيلرسون.

وذكرت شبكة "بي بي سي" أن بداية الخلاف بينهما كانت لم ينكر تيلرسون وصفه لترامب بـ"الأخرق" بعد اجتماع عقد في شهر تموز/  يوليو الماضي في البنتاغون.

الوصف الذي أطلقه تيلرسون جل ترامب يرد عليه بتحدي وزير الخارجية في الخضوع لاختبار الذكاء، لكن متحدثة باسم الرئيس قالت إنها مجرد دعابة.

وفي أكتوبر الماضير أجبر تيلرسون على عقد مؤتمر صحفي لنفي تفكيره في الاستقالة، بعدما تحدثت تقارير عن استقالته بسبب خلافات حادة مع ترامب حول عدد من القضايا.

وأفادت "بي بي سي" أن تيلرسون بدا غير مرتاح في منصبه، فهو يتجول في أنحاء العالم حاملا لقبا براقا لكن له تأثير محدود للغاية على تفكير الرئيس، ومع ذلك التزم تيلرسون في العلن بولائه لسياسات الرئيس، رغم أنه لم يكن كذلك.

وأكد ترامب وجود خلاف له مع تيلرسون في عدد من القضايا، عندما قال بعد إقالته إن خلافه معه يرجع لعدم وجود"توافق" شخصي، مضيفا: "كنا على وفاق، ولكننا أختلفنا إزاء بعض الأمور".

وتابع ترامب "عند النظر إلى اتفاق إيران، أظن أنه مروع. ولكن أعتقد أنه كان يظن أن الاتفاق جيد. كنت أود التراجع عنه أو القيام بإجراء ما، ولكنه كان له رأي مغاير. ولهذا لم نكن نفكر بصورة متماثلة".

الخلاف لم يقتصر على ملف الاتفاق النووي مع إيران، بل شمل أيضا الملف الكوري الشمالي، إذ قوض ترامب علنا جهود تيلرسون في الخريف الماضي بنشر تغريدة قال فيها إنه "يهدر وقته" في محاولة التفاوض مع كوريا الشمالية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة