Skip to main content

نائب يكشف ترشيح أسماء عليها جدل في لائحة السفراء الجدد

المشهد السياسي الاثنين 12 آذار 2018 الساعة10:58 صباحاً (عدد المشاهدات 1003)
نائب يكشف ترشيح أسماء عليها جدل في لائحة السفراء الجدد

بغداد/ سكاي برس

كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، هلال السهلاني، أن الدورة الحالية لمجلس النواب لن تشهد تمرير لائحة السفراء الجدد، موضحاً أن بعض الأسماء المرشحة من قبل وزارة الخارجية هي محل جدل.

وقال السهلاني في بيان اطلعت عليه، وكالة سكاي برس إن "اللجنة لم تتسلم حتى الآن لائحة مرشحي السفراء الجدد، ولم تصلها القائمة بشكل رسمي ومازلنا ننتظر ذلك"، مشيراً إلى أنه "كان من المفترض مقابلتهم وإعداد تقرير نهائي بالسير الذاتية للمرشحين ثم تعرض على مجلس النواب ليتم التصويت عليهم".

وأضاف، "هناك خلافاً حول تمثيل المرشحين من داخل الوزارة وخارجها، لأن قانون الخدمة الخارجية يتضمن نسبة لمن يترقون لدرجة سفير من داخل الوزارة ومن يترشح عن الكتل السياسية"، مبيناً أن "بعض الأسماء المرشحة من قبل الوزارة هي محل جدل، ووصلت إلى مجلس الوزراء دون ترشيحات الكتل التي لم تخاطب حتى الان لتقدم مرشحيها، ثم سمعنا لاحقا بالاتفاق على مناصفة نسبة التمثيل في مجلس الوزراء".

وأشار إلى أن "أحد المقترحات التي طرحت سابقاً أن تحسم ترشيحات الوزارة أولا، بعد دراستها في مجلس الوزراء ثم ترسل إلى البرلمان لتقوم اللجنة بمقابلتهم وتقييم مؤهلاتهم وتعرض للتصويت داخل مجلس النواب لسد النقص في البعثات والسفارات العراقية، على أن ترحل أسماء مرشحي الكتل إلى الدورة المقبلة".

 

أخبار ذات صلة