Skip to main content

صحيفة: السعودية تكسب دعم "شيعة العراق" بزيادة استثماراتها لمنع توسع إيران في المنطقة

المشهد السياسي الاثنين 12 آذار 2018 الساعة21:32 مساءً (عدد المشاهدات 1059)
صحيفة: السعودية تكسب دعم "شيعة العراق" بزيادة استثماراتها لمنع توسع إيران في المنطقة

متابعة/ سكاي برس

ذكرت مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية، الاثنين، بأن المملكة السعودية تحاول كسب دعم "شيعة العراق" عن طريق زيادة استثماراتها في هذه الدولة في خطوة تهدف للحد من "توسع إيران في المنطقة".

 وأوضحت المجلة في تقرير لها، أن "السعودية تسعى للعودة بعلاقاتها مع العراق إلى مستواها ما قبل حرب الكويت، حين كان العديد من الخليجيين يملكون منازل فاخرة عند شط العرب وفي البصرة".

وأشارت إلى أن "هذه العلاقات تستأنف في الواقع بعد ثلاثة عقود من التوقف، حيث تفتح كبرى الشركات الحكومية السعودية مكاتب لها في بغداد، بينما باتت الرياض قاب قوسين من افتتاح قنصليتها في البصرة، وذلك مع استئناف الملاحة الجوية بين البلدين بمقدار 140 رحلة شهريا".

وذكّرت المجلة بأن السعودية، على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، وعدت الشهر الماضي، أثناء مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت، بمنح بغداد قرضا بمبلغ مليار دولار، علاوة على خط ائتمان بقيمة 500 مليون دولار لضمان التصدير من وإلى العراق، بينما لم تعرض إيران شيئا من جانبها.

وأضافت أن "السعودية ترغب في استعادة هوية العراق العربية لمنع إيران من استخدام خلافات بين الشيعة والسنة، حيث يحاول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تجاوز التوتر القائم بين الدولتين منذ عهد صدام حسين وتخليص المملكة من المنطق الطائفي، ما انعكس باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وبغداد في عام 2015، واستئناف صدور التأشيرات بينهما، وتسليم الأموال السعودية إلى السياسيين الشيعة الأكثر نفوذا".

أخبار ذات صلة