Skip to main content

أزمة جديدة بين لبنان والسعودية.. ما السبب؟

عربية ودولية الخميس 08 شباط 2018 الساعة 09:37 صباحاً (عدد المشاهدات 1336)

بغداد / سكاي برس

اشتعلت بوادر أزمة جديدة بين كل من السعودية ولنان، وذلك على خلفية موافقة القضاء اللبناني النظر في شكوى مقدمة ضد وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في السعودية ثامر السبهان بتهمة "إثارة النعرات بين اللبنانيين ودعوتهم إلى الاقتتال وتعكير علاقات لبنان بدولة أجنبية".

 وأفادت الوكالة الوطنية للأعلام الحكومية في لبنان، بأن الشكوى قدمت من قبل المعتقل السابق في السجون الإسرائيلية نبيه عواضة.

وقدمت الدعوى بتاريخ 31 كانون الثاني الماضي، وقرر قاضي التحقيق الأول في بيروت غسان عويدات قبولها على أن يحدد في وقت قريب موعدا لاستجواب الوزير السعودي.

واستند عواضة في شكواه إلى تغريدات سابقة للسبهان قال إنها مهدت لما جرى مع رئيس الحكومة سعد الحريري في العاصمة السعودية الرياض "وإلزامه بتقديم استقالته".

واعتبر عواضة في الدعوى التي قدمها للقضاء، أن تغريدات السبهان تمس سيادة لبنان وتثير النعرات الطائفية.

وكان السبهان قد قال في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إن السعودية ستتعامل مع حكومة لبنان على أنها "حكومة إعلان حرب" بسبب أعمال العدوان التي يقوم بها حزب الله تجاه المملكة.

وجاءت تصريحاته في حينها بعد ساعات من اتهام السعودية لحزب الله بتهريب الأسلحة من لبنان عبر سورية وإيران إلى الحوثيين في اليمن.

وأثارت الدعوى المقامة ضد الوزير السبهان حفيظة السعوديين الذين أطلقوا حملة على تويتر تحت وسم (#كلنا_ثامر_السبهان) تفاعلت معها أيضا دول خليجية أخرى.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة