Skip to main content

ماذا طلب ماكرون من إيران تنفيذه قبيل زيارته

عربية ودولية الأحد 04 شباط 2018 الساعة 11:54 صباحاً (عدد المشاهدات 2430)

 متابعة /سكاي برس:

أرسل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، رسالة إلى الحكومة الإيرانية تضمنت 3 شروط، قبيل زيارته المرتقبة إلى إيران.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية للبرلمان الإيراني، جواد كريمي قدوسي، إن ماكرون اشترط قبول المرشد الأعلى للنظام الإيراني، علي خامنئي، للمفاوضات حول برنامج الصواريخ الباليستية، وأيضاً عقد مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني الرئيس حسن روحاني، يعلن خلاله موافقة طهران على المفاوضات.

وأكد قدوسي خلال مقابلة مع وكالة "نادي المراسلين الشباب" التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، مساء السبت، أن المطلب الثالث هو قبول إيران الدعوة لعقد اجتماع ثلاثي مع الولايات المتحدة والسعودية، للتفاوض حول إنهاء دور إيران الإقليمي، ودعمها للجماعات "الإرهابية" كحزب الله اللبناني، ومليشيات الحوثي في اليمن، وتدخلها في سوريا والعراق واليمن ولبنان.

وكانت مصادر أوروبية قد أكدت لوكالة الأنباء الفرنسية، أن "إيران وافقت على مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول برنامجها للصواريخ الباليستية المثير للجدل، وسياساتها "التخريبية"في إطار سعيها للتوسع الإقليمي في الشرق الأوسط، وذلك نتيجة ضغوط الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ومطالبته بإصلاح الاتفاق النووي".

كما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى، اتفقوا مع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، حول بدء "محادثات مكثفة وجدية" بشأن برنامج إيران الصاروخي وتدخلاتها في شؤون بلدان المنطقة.

وتأتي هذه التطورات بعدما أمهل ترامب الشهر الماضي، الأوروبيين 120 يوماً للتفاوض مع إيران؛ من أجل مراجعة وإصلاح الاتفاق النووي، بإضافة ملحقات حول عدة قضايا؛ منها برنامج الصواريخ وضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي، ووضع حد لتدخل الحرس الثوري في دول المنطقة، وإنهاء دعم إيران للإرهاب.

كما تأتي هذه التطورات في حين يستعد جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسية، للسفر إلى طهران في 5 مارس المقبل للتحضير لزيارة ماكرون، وتحديد موعد لها على أن يكون قبل الصيف.

وسيكون ماكرون أول رئيس دولة أوروبية يعلن عن زيارة مرتقبة لطهران منذ ثورة 1979 التي أطاحت بالحكم الملكي.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك