Skip to main content

اللويزي: سليم الجبوري يدفع بشخص من "الاخوان المسلمين" ليكون مرجعاً للسنة.. من هو؟

المشهد السياسي الأحد 18 شباط 2018 الساعة 13:07 مساءً (عدد المشاهدات 2975)

بغداد / سكاي برس

اتهم عضو مجلس النواب عبد الرحمن اللويزي، رئيس البرلمان سليم الجبوري بالسعي للدفع بشخصية "إخوانية" لتكون المرجعية الدينية السنية، مبينا ان الامر يشكل خطرا على المكون كون الشخصية التي يتم الدفع بها لديها توجهات سياسية معينة.

وقال اللويزي خلال حديث تابعته سكاي برس، إن "المكون السني ما بعد الدولة العثمانية لديه شيوخ ورجال دين عظماء الا انه لا يوجد لديه مرجعية دينية موحدة تمثل المكون السني".

وأضاف أن "سليم الجبوري يعمل بالتعاون مع بعض الأعضاء السنة في اللجنة المالية على خلق مرجعية دينية سنية من الخط الاخواني متمثلة برئيس المجمع الفقهي الشيخ احمد حسن طه"، مشيرا الى انه "بدفع من الجبوري يتم سنويا صرف ملياري دينار لهذا المجمع".

وأوضح ان "طه رجل دين له ثقله بالوسط السني الا انه لايمكن اعتماده كمرجعية موحدة لكل السنة باعتبار ان لديه توجها وفكرا سياسيا معينا وبالتالي جميع مواقفه ستكون وفق ميوله"، لافتا الى انه "من خط الإخوان المسلمين التابع له رئيس البرلمان سليم الجبوري".

وأكد أن "هناك شرطا غير معلن بشكل رسمي بان يكون منصب رئيس البرلمان الذي منح للمكون السني على جميع الدورات السابقة من خط الإخوان المسلمين بدءً من حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية ومرورا بسليم الجبوري الرئيس الحالي".

وحذر اللويزي من أن "الأمر سيجر البلاد إلى أمور خطيرة بتولي هذه الشخصية مقاليد المرجعية الدينية للمذهب السني".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك