Skip to main content

شخصيات ايرانية : نظام الحكم في ايران اثبت فشله واستغل الدين كوسيلة

عربية ودولية الثلاثاء 13 شباط 2018 الساعة11:30 صباحاً (عدد المشاهدات 1117)
شخصيات ايرانية : نظام الحكم في ايران اثبت فشله واستغل الدين كوسيلة

متابعة/ سكاي برس

اعتبرت وجوه وشخصیات ومشاھیر إيرانیة من نشطاء في مجال حقوق الإنسان وكتاب وسیاسیون إيرانیون في بیان ، ان النظام الحاكم في إيران قد أثبت فشله وطالبوا بـإجراء استفتاء عام تحت إشراف أممي لتحديد ملامح النظام المستقبلي في البلاد".

ووصف الموقعون على البیان، والبالغ عددھم 15 من وجوه وشخصیات حقوقیة، سیاسیة، ثقافیة واجتماعیة، النظام الحاكم في إيران بـ"القمعي غیر القابل للإصلاح" وقالوا إنه "اختبأ طیلة فترة الأربعة عقود الماضیة ولا يزال خلف عباءة الدين وتمترس خلف المفاھیم الدينیة" و اعتبروا أن النظام قد"استغل الدين كوسیلة" و"دفع بالبلاد إلى الانسداد السیاسي وحال دون جمیع الآلیات للمراقبة الدستورية وعمل على تفويت جمیع الفرص للإصلاح السلمي وتحول إلى عقبة أمام حرية الشعب الإيراني وتطلعاته"، وفق تعبیرھم.

وطالب الموقعون بإجراء الاستفتاء العام في إيران استناداً إلى حق تقرير المصیر للشعوب المكفول في المیثاق السامي للأمم المتحدة لكي يتمكن الشعب الايراني من تقرير مصیره وتحمل المسؤولیة للعمل الجماعي على حل الأزمات التي تواجھھا البلاد.

وانتقد الموقعون على بیان السلطة القضائیة الإيرانیة والقوانین السائدة في البلاد ووصفوا المسؤولین في الجھازين القضائي والتشريعي بـ"الجھلة الذين لا يتمتعون بالكفاءة" واتھموھم بتعطیل البنیة وترسیخ الفساد دون أن يتمكنوا من تسوية القضايا العادية والیومیة للمجتمع.

 

 

أخبار ذات صلة