Skip to main content

خبير اقتصادي: العراق تكبد 40 مليار من عقود رابطة المصارف والبنك المركزي.. والعلاق "اخفى" الحسابات الختامية

المشهد السياسي الخميس 01 شباط 2018 الساعة 13:46 مساءً (عدد المشاهدات 2518)

متابعة سكاي برس:

قدرت تسريبات من خلف الكواليس، ان الجرد المالي السنوي لهذا العام كشف ان العراق تكبد ما يزيد عن 40 مليار نتيجة التلاعب بالعملة والمزادات من قبل رابطة المصارف العراقية المرتبطة بالبنك المركزي العراقي.

وقال مصدر مطلع، انه "يوجد اتفاق مسبق بين رابطة المصارف العراقي التي كان مسجلة بصفة منظمة مدنية، لكن محافظ البنك المركزي علي العلاق، اوجد لها صيغة قانونية، لتمارس عملها بشكل كامل".

واضافت التسريبات، ان "اتفاق بين الرابطة والعلاق يقضي بحصول الاخير على نسبة معينة من عمليات التلاعب بالعمولات والفواتير، مقابل تغاضي البنك المركزي عن عمليات التلاعب هذه".

واكد المصدر الذي سرب ذلك، وهو مقرب من مراكز صنع القرار المالي، ان "العراق تكبد هذا العام ما يزيد عن 40 مليار نتيجة عمليات التلاعب بالفواتير والعمولات وفق ما اظهرت تحديد السنة المالية".

واستطرد قائلاً، ان "العلاق يسعى لإخفاء العديد من وثائق الحسابات الختامية لهذا العام، لإنها لو طرحت امام الرأي العام فتتسبب بفضيحة كبر، لا تحمد عقباها"، وفق تعبيره.

ولفت الى ان "هذه العمولات التي تنتج عنها تهريب اموال الشعب العامة تذهب لجيوب الاطراف المعنية بعمليات التلاعب هذه"، فيما اكد ان "النجل البكر لمحافظ البنك المركزي، افتتح صالون فخم في مركز تسوق عالمي وسط العاصمة الكندية اوتاوا التي يحملان جنسيتها".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة