Skip to main content

قاعدتين عسكريتين غربي العراق... بعد تفويضه دخول الاراضي السورية

المشهد السياسي الثلاثاء 25 كانون أول 2018 الساعة 16:32 مساءً (عدد المشاهدات 2168)

بغداد/ سكاي برس

كشف مصادر امنية عراقية الثلاثاء، عن قيام الجيش الأمريكي بإنشاء قاعدتيْن عسكريتيْن جديدتيْن غربي العراق، قرب الحدود السورية.

وتأتي الخطوة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدء سحب قوات بلاده المنتشرة في سوريا.

وقال فرحان الدليمي، عضو مجلس محافظة الأنبار إن “الجيش الأمريكي أنشأ قاعدتيْن عسكريتين جديدتين على أرض خاوية بالمحافظة”.

موضحاً أن “القاعدة الأولى أنشئت شمالي ناحية الرمانة التابعة لقضاء القائم على حدود سوريا، والذي يقع على بعد 360 كيلومترًا غرب الرمادي، مركز محافظة الأنبار”.فيما أنشئت القاعدة الثانية إلى الشرق من مدينة الرطبة، على بعد 310 كيلومترات غرب الرمادي، وأقل من 100 كيلومتر عن حدود سوريا.

 

يذكر ان “الرطبة” تمتاز بموقع استراتيجي يتوسط صحراء الانبار الشاسعة حيث تشكل نقطة التقاء طرق رئيسية قادمة من 3 معابر حدودية، هي: عرعر مع السعودية، وطريبيل مع الأردن، والوليد مع سوريا.

وأشار الدليمي إلى أن الهدف من إنشاء الموقعين يتمثل في “مساعدة القوات العراقية في السيطرة على حدود البلاد؛ لمنع تسلل داعش، وعدم دخول التنظيم لتلك المدن المحررة”.

وتابع ان “عشرات الجنود الأمريكيين يتواجدون في القاعدتين فضلًا عن طائرات مسيّرة ومعدات عسكرية أخرى”.

ولم يصدر عن الحكومة العراقية أو قيادة الجيش الأمريكي تعليق فوري، حول ما أعلنه عضو مجلس المحافظة.وبذلك ترتفع عدد القواعد العسكرية الأمريكية في محافظة الأنبار إلى أربع، حيث يتمركز الجنود أيضًا في قاعدتي “الحبانية” (30 كيلومترًا شرق الرمادي)، و”عين الأسد” في ناحية البغدادي (90 كيلومترًا غرب الرمادي).

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في العراق، وذلك منذ تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2014؛ لمحاربة تنظيم “داعش”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة