Skip to main content

كتب "مذكرات" لمعاونيه .. "صدام حسين" في ذكرى ضبطه بـ حفرة .. عن "البي بي سي"

المشهد السياسي الخميس 13 كانون أول 2018 الساعة 14:28 مساءً (عدد المشاهدات 9584)

متابعة/ سكاي برس

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية بالعربي "بي بي سي"، تقريرا عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، في ذكرى القبض عليه قبل 15 عاما بمزرعة قرب بلدة الدور القريبة من مسقط رأسه في تكريت داخل حفرة صغيرة بعد ملاحقة من قبل القوات الأمريكية المحتلة استمرت لـ 9 أشهر رصدت خلالها مكافأة مالية ضخمة لمن يدلي بمعلومات عنه.

ونشر التقرير صورة خاصة للغرفة التي كان يختبيء فيها صدام داخل المزرعة وبها بعض الأثاث البسيط يتضمن مكتبا لتدوين ملاحظاته ورسائله للمقربين منه وقتها ولم تتجاوز مساحتها الـ 9 متر مربع.

ووصف التقرير صدام حسين بأنه كان من وجهة نظر محبيه قائدا عربيا شجاعا لمواجهته محاولات إيران تصدير ثورتها للعراق فضلا عن عدم تردده في استهداف إسرائيل بالصواريخ، لكنه في نفس الوقت لمعارضيه لم يكن غير طاغية مستبد أسس حكما عائليا قمعيا وقتل عشرات الآلاف من الشيعة والأكراد مستخدما الأسلحة التقليدية والكيماوية وأدخل بلاده في حروب عبثية .

وتطرق التقرير إلى دوامة الحروب التي أدخل فيها صدام العراق بدءا من الحرب المدمرة مع جارته إيران في عام 1980 لمدة 8 سنوات بعد عام على توليه الحكم بعد أن نجح وهو نائب للرئيس في الإطاحة بالرئيس العراقي وقتها أحمد حسن البكر، ثم ما لبث أن غزا الكويت.

وقال التقرير إن صدام ولد عام 1937 في ظروف قاسية أثرت على حياته فيما بعد، وأن من تولى تربيته هو خاله خير الله طلفاح الذي تزوج ابنته ثم عين شقيق زوجته عدنان خير الله طلفاح وزيرا للدفاع فور توليه رئاسة العراق عام 1979 .

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة