Skip to main content

بوادر ازمة دبلوماسية بين العراق ومصر لايخفف وطأتها بيان السفير المصري الخجول

المشهد السياسي الاثنين 05 تشرين ثاني 2018 الساعة 16:22 مساءً (عدد المشاهدات 1292)

بغداد/  خاص سكاي برس

اثارت حادثة احتجاز الوفد العراقي في سجن مطار القاهرة  والذي كان من المقرر مشاركته في  مونديال القاهرة الدولي بناء على الدعوة  الموجهة من قبل اتحاد المنتجين العرب موجة  سخط  شعبي ورسمي مهددة  ببوادر ازمة دبلوماسية بين العراق ومصر نتيجة  التعامل السيء مع الوفد العراقي.
حيث ابدت السيدة هديل كامل رئيس الوفد الى مصر امتعاضها وسخطها الشديدين ازاء تصرف السلطات المصرية السيء والاحتجاز الغير مبرر لاعضاء الوفد رغم استكمال كافة الاجراءات القانونية لتسهيل دخوله الى الاراضي المصرية, معلنة مقاطعتها  والوفد فعاليات المونديال.
من جانبه ناشد رئيس شبكة الاعلام العراقي مجاهد ابوالهيل، كلا من الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بالتدخل الفوري للافراج عن الوفد العراقي المحتجز منذ صباح اليوم في مطار القاهرة".

وقال ابوالهيل في بيان صحفي له، إن "احتجازهم جاء رغم حصول كافة أعضاء الوفد على تأشيرة الدخول من السفارة المصرية بناء على الدعوة الموجهة لهم من اتحاد المنتجين العرب المنضوي تحت لواء الجامعة العربية"مضيفاً: "نرفض وبشدة الاساءة المصرية لوفدنا العراقي الذي يمثل شبكة الاعلام العراقي برئاسة الفنانة هديل كامل".

واوضح أبوالهيل أن "ذلك يعد انتهاكا للمعايير الدبلوماسية والعلاقات الثنائية بين العراق ومصر وتقويض لمساعي السفير العراقي في القاهرة الذي بذل جهودا حثيثة من الصباح ولغاية هذا الوقت لاقناع الجانب المصري بالتعامل الدبلوماسي مع الوفد وتسهيل امر دخولهم ".

وتابع أن "الشبكة ستعلق كافة مشاركاتها في مونديال القاهرة والفعاليات الاعلامية والفنية التي تقام على الاراضي المصرية وتغلق مكتبها الاعلامي في مصر اذا لم يتم الاعتذار من العراق واحترام وفوده ومواطنيه".
وزارة الخارجية العراقية وفي بيان تلقت سكاي برس نسخة منه اوضحت ان سفير جمهورية مصر العربية قدم اعتذاراً رسمياً الى وزير الخارجية محمد علي الحكيم عما تعرض له الوفد العراقي من "مضايقات" في مطار القاهرة ,واعداً بعدم تكرار مثل هذا الاجراء مستقبلاً.
ويأتي هذا البيان هزيلا تجاه حجم الاساءة التي تعرض لها الوفد العراقي التي وصلت الى حد الاحتجاز وسحب المقتنيات الشخصية ليمثّل على انه مضايقات لااكثر..

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
أحدث الأخبار