Skip to main content

بعد "زلزال" يوم امس .. هل كانت "سيول الامطار" السبب ؟ وما فائدة الزلازل للبشر .. ؟!

تقاريـر الاثنين 26 تشرين ثاني 2018 الساعة 10:08 صباحاً (عدد المشاهدات 759)

بغداد/ سكاي برس

شهد العراق امس، تردد شديد لزلزال ضرب الحدود الايرانية العراقية، إذ ضرب الزلزال مناطق عديدة في العراق وكانت قوته 6.5 ريختر ومركزه الحدود الايرانية، بعمق 10 كليومتر، في الساعة السابعة والسابعة والثلاثين دقيقة .

لكن ما العلاقة بين الزلزال والسيول المائية ؟، سؤال اجاب عنه في مقال سابقا، لبروفيسور بقسم علوم الارض في انكلترا، يدعى "جيلان فولجر"، حيث يقول " هناك علاقة بين نزول الأمطار والزلازل التى تحدث فى الأرض، واستندت إلى سجلات نزول المطر وحدوث الزلازل فى مناطق معينة بألمانيا عام ٢٠٠٢، وسويسرا فى عام ٢٠٠٥ لتؤكد وجود علاقة بينهما".

رصد عالم الجيولوجيا، سيباستيان هبنزل، البروفيسور بجامعة «بوتسدام» بألمانيا، وجود علاقة وطيدة بين نزول الأمطار وحدوث الزلازل بمناطق معينة فى ألمانيا وسويسرا وفرنسا.

كما أن البروفيسور الدكتور شيمون ودوينيسكى، الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا بجامعة ميامى فى فلوريدا بالولايات المتحدة ربط أيضًا بين حدوث زلازل تخطت قوتها ٦ ريختر بتايوان وهايتى بنزول الأمطار بشدة فى المنطقة نفسها.

عالم الجيولوجيا جون راندل، البروفيسور بجامعة كاليفورنيا يو سى دافيس، يوضح السبب، فيقول، "مياه الأمطار تتسرب إلى أحد الفوالق فى الأرض وتحدث ضغطا بين الصخور بشكل كافٍ كى يحرك الصخور، ويحدث هزة فى الأرض فى صورة زلزال ممكن أن يكون محسوسًا لنا، أو غير محسوس كما هو فى الغالب ولا يزيد على ٢ ريختر".

ومن الواضح أن علاقة نزول المطر بحدوث الزلازل علاقة قائمة وموجودة فعلًا ويدرسها بالفعل علماء الجيولوجيا، كما أنها علاقة مرصودة ومسجلة فى سجلات هيئات الطقس وسجلات مراصد الزلازل.

والهزات الأرضية والزلازل ترتبط دومًا فى أذهاننا بالخراب والدمار وانهيار المبانى وموت الأشخاص، لكن على ما يبدو فإن هذه هى نظرتنا نحن المتواضعة.. لكن العلم له رأى آخر.

فقد قال الدكتور كليف كولين، خبير الزلازل الشهير بأستراليا فى تصريحات إلى موقع الإذاعة الأسترالية (ABC)، إن "حدوث الزلازل هذا مفيد جدًا للإنسان، ومهم جدًا للحياة على كوكب الأرض".

ماذا لو أخبرتك أن القرآن الكريم جمع كل ما قاله هؤلاء العلماء وفى آية واحدة؟.. نعم.. يقول لنا إن نزول المطر يحدث هزات أرضية وإن الهزات الأرضية هذه تعطى حياة لكوكب الأرض، يقول تعالى: "وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيج"، ويقول تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِى أَحْيَاهَا لَمُحْيِى الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ".

وهل تعرف ما معنى كلمة "ربت" ؟ هى ارتفاع الشىء لأعلى.. مثلما تقول ربوة أى مكان مرتفع، كلمة ربت تتماشى مع كلمة (state up) أى مع ما حدث للأرض، بمعنى عندما تضع كلمة "هامدة" أمام "ربت"، وكأنك تقول إنه لما نزل الماء على الأرض اهتزت وتحولت من (State Down) إلى (State Up) من حالة همود إلى حالة حياة.

وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ..

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
أحدث الأخبار