Skip to main content

باحث امريكي بمعهد واشنطن يدعو بلاده لتعلم 4 دروس من سياسة بغداد تجاه أزمة استفتاء كردستان

المشهد السياسي الأربعاء 21 تشرين ثاني 2018 الساعة 12:15 مساءً (عدد المشاهدات 1820)

بغداد / سكاي برس

دعا الباحث في معهد واشنطن للدراسات مايكل نايتس، أدارة البيت الابيض للتعلم وأستسقاء الدروس، من الكيفية التي تعاملت بها ادارة بغداد تجاه أزمة استفتاء اقليم كردستان الذي جرى في 25 ايلول 2017، وذلك في دراسة أسماها "دروس من استفتاء كردستان لصناع القرار الامريكي".


وكتب نايتس في مقال له بمعهد واشنطن، ان، الاستفتاء وتداعياته قد تركت شريكَين أمريكيَين عريقين في القِدَم – الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة طالباني – يتهمان بعضهما البعض بخيانة القضية الكردية جراء تعريض السيطرة الكردية على محافظة كركوك للخطر وذلك من خلال إدراجها في الاستفتاء، أو من خلال التعاون مع الجماعات غير الكردية التي قامت بإراقة الدم الكردي في كركوك.
وعلى الرغم من أن إيران ساعدت العراق في فرض الرقابة على إقليم كردستان ومهاجمته، إلا أن الحزب الديمقراطي الكردستاني خرج من الأزمة غاضبًا من الولايات المتحدة أكثر من طهران، ومذاك، بدأ يتعاون مع إيران عن كثب.
ودعا بلاده من استسقاء الدروس، حيث كتب ان الدرس الأول الذي نستنتجه من كركوك – بما أننا منغمسون في ثقافة لعبة اللوم الطاحنة، فنحن لسنا مجهزين بصورة جيدة للقيام بتقييم ذاتي بشأن فشل سياساتنا الخاصة. فهذه المقالة القصيرة هي محاولة لاختراق لعبة اللوم واستنباط الدروس الأساسية التي يمكن أن تطبقها الحكومة الأمريكية على التخطيط المستقبلي للسياسة.
وأضاف يتمثل الدرس الثاني الذي نستخلصه من الأزمات في أن الولايات المتحدة بحاجة إلى أن تتعلم بشكل كامل كيف تركّز القدر المناسب من الجهد في وقت مبكر بما يكفي لتحديد معالم الأحداث. إذ تثبت أزمتا أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر 2017 حكمة القول المأثور “درهم الوقاية خير قنطار من العلاج”.
وتابع إن الدرس الرئيسي من أزمة كركوك هو أنه كمفكر، لا يكفي أن تعرف ماهية المشكلة، أو أن تحدّد الحل، أو أن تكون قادرًا على حقن هذا الرأي في قلب عملية صنع السياسة في الولايات المتحدة. فلكي تتمتع بتأثير إيجابي حقيقي، يجب أن تكون قادرًا على جذب انتباه كبار القادة على المستوى الوزاري إلى قضية وحل سياسي قبل أن تصبح القضية أزمة اليوم، وهذا أمر صعب للغاية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة