Skip to main content

عشرة احزاب سياسية "ايرانية" توقع مذكرة تدعو لــ "اسقاط النظام" في ايران

عربية ودولية الاثنين 19 تشرين ثاني 2018 الساعة 12:49 مساءً (عدد المشاهدات 1183)

متابعة/ سكاي برس

وقّعت عشرة أحزاب وجماعات سياسية إيرانية، مذكرة تفاهم تدعو إلى «إسقاط النظام» وإبداله بآخر «ديموقراطي فيديرالي» يضمن حرية الرأي. في الوقت ذاته، وجّه الناطق باسم القضاء غلام حسين محسني إيجئي رسالة إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف، تطالبه بأدلة على إقراره بتبييض أموال في إيران.

وأفادت معلومات بأن الأحزاب والجماعات السياسية التي وقّعت المذكرة هي التحالف الديموقراطي الأذري وحركة دعاة الجمهورية الديموقراطيين والعلمانيين في إيران وحزب التضامن الديموقراطي الأهوازي والحزب الديموقراطي الكردستاني في إيران والحزب الديموقراطي الكردستاني وحزب كوملة الكردستاني وحزب الشعب البلوشي ومنظمة اتحاد فدائيّي الشعب والمجلس الموقت لليسار الاشتراكي في إيران والثوار الكادحين الكردستانيين .

وأعلنت هذه الأحزاب والجماعات أنها بدأت نشاطاً مشتركاً بموجب المذكرة، على رغم الخلافات، وأدرجت نشاطها في إطار خطوة نحو تشكيل تحالف أوسع.

وأضافت أنها تستهدف تحقيق نظام ديموقراطي على شكل جمهورية برلمانية قائمة على الفصل بين الدين والدولة والاعتراف بـ الهوية والحقوق الوطنية - الديموقراطية للجماعات والأقليات الدينية واللغوية في إيران، وإقامة نظام فيديرالي وضمان حرية الرأي والدين والمذهب.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك