Skip to main content

بسبب الداخلية والدفاع.. شهر العسل بين سائرون والفتح مهدد بالانفصال

المشهد السياسي السبت 17 تشرين ثاني 2018 الساعة 10:58 صباحاً (عدد المشاهدات 2978)

بغداد / سكاي برس

لم يتمكن البيت الشيعي من حسم الخلاف بين تحالفي الفتح التي يتزعمها هادي العامري، وسائرون بزعامة مقتدى الصدر، بشأن المرشح الوحيد لمنصب وزير الداخلية فالح الفياض؛ الأمر الذي سيتم تمريره عبر التصويت داخل البرلمان اعتماداً على الأغلبية، مما يهدد بالانفصال بين التحالفين الذين تحالفا منذ شهر عقب اعلان تشكيل الحكومة.

من جهته جدد ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه إياد علاوي، تمسكه بمرشحه فيصل الجربا لمنصب وزير الدفاع، في وقت أعلنت فيه هيئة المساءلة والعدالة على لسان الناطق باسمها فارس البكوع، عن شموله مع وزير الاتصالات نعيم الربيعي بالاجتثاث، وهو ما يتعارض قانوناً مع توزيره.
وقال مصدر في الوطنية، إن "الفريق الطيار فيصل الجربا لا يزال المرشح الأوفر حظاً لتولي منصب وزير الدفاع، مبيناً أن "الجربا يحظى بثقة قيادة الائتلاف ويتمتع بقبول كبير لدى أغلب الأطراف السياسية". 
ونفى أن يكون الجربا مشمولاً بإجراءات هيئة اجتثاث البعث بحسب كلام عن كتاب صادر من الهيئة في شهر يوليو (تموز) الماضي. وقال المصدر: "لم يصل أي كتاب يخالف ذلك من الهيئة المذكورة حتى اللحظ"». 
وكان ائتلاف الوطنية طرح القيادي فيه سليم الجبوري، رئيس البرلمان السابق، مرشحا لمنصب وزير الداخلية، بينما طرح «تحالف المحور الوطني» المنضوي في «كتلة البناء» هشام الدراجي مرشحا للدفاع.
وفي السياق نفسه، لم يتمكن البيت الشيعي من حسم الخلاف بين كتلتي؛ «الفتح» التي يتزعمها هادي العامري، و«سائرون» بزعامة مقتدى الصدر، بشأن المرشح الوحيد لمنصب وزير الداخلية فالح الفياض؛ الأمر الذي سيتم تمريره "عبر التصويت داخل البرلمان اعتماداً على الأغلبية في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بين (البناء) و(الإصلاح)» طبقا لما قاله لـ«الشرق الأوسط" بهاء النوري عضو البرلمان العراقي عن كتلة البناء.
وأضاف النوري أن "(البناء) متمسك بالفياض مرشحا لمنصب وزير الداخلية ما لم يكن هناك سبب موضوعي يحول دون ترشيحه»، داعيا إلى الابتعاد «عن الخلافات الشخصية ما دام هناك حرص من الجميع على استكمال الكابينة الحكومية نهاية الأسبوع المقبل".
وبشأن ما إذا كان الخلاف المستمر بين "الفتح" و"سائرون" حول الفياض، رئيس جهاز الأمن الوطني السابق، سوف ينهي شهر العسل بين الكتلتين اللتين فازتا بالمرتبة الأولى.
وحصلت سائرون في الانتخابات التي جرت في مايو (أيار) الماضي، على 54 مقعدا، فيما حصل الفتح على 47 مقعداً.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة