Skip to main content

بعد تقرير "سكاي" بشأن الدواء مقابل الجنس.. رايتس ووتش تؤكد ذلك: مخيمات النازحين تبتز النساء جنسياً

شؤون محلية الخميس 15 تشرين ثاني 2018 الساعة 13:04 مساءً (عدد المشاهدات 2452)

بغداد / سكاي برس

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، ان اكثر من 100 الف شخص من النساء والاطفال قاطنين في المخيمات محتجزون ومذمومون ومنسيون، وفيما كشفت ان النساء تتعرض لعمليات ابتزاز جنسي واضح، كانت قد نشرت سكاي برس، تقرير تحدثت خلاله عن حالات ابتزاز جنسي واتجار بالبشر داخل مخيمات النزوح، وداخل العاصمة بغداد.

وبحسب تقرير للمنظمة الدولية، ان "معظم هذه العائلات تعيش في مخيمات أنشأها المجتمع الدولي للعائلات النازحة نتيجة القتال بين القوات العراقية وداعش بين عامي 2014 و2017، وعلى الرغم من أن هذه المخيمات تضم عائلات نازحة عادية، أصبحت بحكم الواقع سجونا لـ عوائل الدواعش، قد يكون مصير هؤلاء الأشخاص من أهم العراقيل أمام أمن العراق القومي واستقراره في المستقبل".

وكان العراق يعد من البلدان التي نجحت في الحد بشكل كبير من حالات الاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر، لا سيما بعد إصدار قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لعام 1959، والذي حظر فيه حتى الزواج القسري، لكن ظاهرة الاتجار بالجنس عادت إلى الواجهة في تسعينات القرن الماضي وبعد تغيير النظام السابق عام 2003، بحسب تقرير سابق لوكالة سكاي برس.

وأن نسب جريمة الاتجار بالبشر، في ارتفاع متواصل خصوصا بعد ارتفاع حالات،"هروب النساء في المناطق الجنوبية والشمالية، بعد وعود لهن بالزواج من قبل سماسرة يستدرجونهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليوقعوهن في فخ شبكات الاتجار بالبشر".

وفي حوار لمراسل سكاي برس مع "ام نرمين" احدى النازحات داخل احد المخيمات وهي ام لطفلتين، قتل زوجها اثناء وجود داعش، تقول "لقد عرض عليّ مؤونة اضافية ودواء لاطفالي، ومبلغ مبالي مقابل "ممارسة الجنس" مع احد العاملين في احدى المنظمات المجتمعية الساعية لتزويد ومساعدة النازحين والمخيمات التابعة لأكثر من محافظة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك