Skip to main content

تسريب مراسلات بريت ماكغورك وثامر السبهان مع قيادات سنية لدعم عادل عبد المهدي

المشهد السياسي الاثنين 08 تشرين أول 2018 الساعة 14:38 مساءً (عدد المشاهدات 1140)

بغداد / سكاي برس

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، الاثنين، عن مضمون الرسائل النصية التي بعث بها مبعوث الرئيس الأميركي بريت ماكغورك ووزير الدولة السعودي ثامر السبهان الى قيادات سنية بشأن عدم الذهاب الى محور تحالف البناء.وقالت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه سكاي برس، إنها "حصلت على نصوص لرسائل عدّة بعث بها كل من ماكغورك والسبهان، بشكل منفصل، إلى قيادات بارزة من أجل التأثير على مواقفها"، مبينة أن "إحدى تلك الرسائل وصلت إلى هاتف الكربولي من السبهان، ونصّها: جمال، الذهاب مع الأطراف الأخرى (العامري وحلفائه) يعني وان واي تيكت (بطاقة ذي وجهة واحدة)".
وأضافت، أن "هذه الرسالة وصلت إليه تحديداً أثناء وجوده في فندق «روتانا»، في أربيل، عاصمة «إقليم كردستان»، برفقة وفد من «الفتح» ضمّ أحمد الأسدي (الناطق الرسمي)، وعدنان فيحان (عصائب أهل الحق)، وعبد الكريم الأنصاري (منظمة بدر)".
وبينت الصحيفة، أن "رفض «الكرابلة»، ومعهم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ومحافظ صلاح الدين السابق أحمد الجبوري، الطلب الأميركي ــ السعودي شكل علامة بارزة على تراجع قدرة الرياض على التأثير في غالبية القوى «السنية»، التي كانت تُعدّ الأقرب للسعودية".
ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى أن "السعودية لم تكن تريد للكربولي أن يكون مع خميس الخنجر (الأمين العام لـ«مشروع العربي») لقرب الأخير من قطر، لكنها لم تفلح في ذلك".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
أحدث الأخبار