Skip to main content

خطوة "تعسر" ولادة الحكومة الجديدة .. كابينة عبدالمهدي بــ"خطر"!

المشهد السياسي الثلاثاء 23 تشرين أول 2018 الساعة 11:58 صباحاً (عدد المشاهدات 3130)

متابعة/ سكاي برس

أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون صلاح عبد الرزاق، اليوم، ان أكثر من 100 نائب قدموا طلبا لهيئة رئاسة البرلمان لجعل التصويت على الكابينة الوزارية لحكومة عادل عبد المهدي، سريا، الأمر الذي ينذر بأزمة مبكرة قد تواجه الحكومة المقبلة.

وقال عبد الرزاق، في تغريدة على "تويتر" اليوم، "أكثر من مائة نائبا قدموا طلبا يتضمن جعل التصويت سريا على كابينة عبد المهدي"، مبينا أن "هذه الخطوة بداية للتوتر بين البرلمان وحكومة عبد المهدي".

وتابع ان "كلاهما يحتاج للآخر لصياغة القرارات والتشريعات وانجاز البرنامج الحكومي القادم، ونأمل ان لا تتصاعد المشكلة لتصل الى مرحلة الازمة ونحن في بداية الحكومة".

من جهته كشف وزير الهجرة والمهجرين جاسم الجاف، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، عن وجود "فزعة برلمانية" لجعل التصويت سريا على الكابينة الوزارية، مبينا أن "هذا التصويت السري يعني ان العملية السياسية لا تسير كما تشتهون".

وأضاف الجاف أن " قرار منع النواب من دخول الکابینة لم یکن مدروسا، بالتالي قد یعیق ولادة الحکومة ان لم یجهضها، وهذه اول مصادمة حقیقیة بین السلطتین التشریعیة والتنفیذیة، قبل ولادة الثانیة".

أما رئيس حزب الحل جمال الكربولي، فقد علق على إعلان تشكيل الحكومة المقبلة في تغريدة له على "تويتر" بالقول إن "الاخبار تتداول عالميا بسرعة الضوء، بينما معلومة تشكيل الحكومة التي تهم الرأي العام العراقي مازالت محاطة بالغموض"، وأضاف ان " كتم المعلومات مؤشر ان الامور ليست على ما يرام".

 وكان القيادي في تيار الحكمة الوطني فادي الشمري، كشف في وقت سابق، عن حصيلة الإتفاقات النهائية على توزيع المناصب في حكومة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، حيث أكد أن الاتفاق جرى مع رئيس الوزراء المكلف عادل عبدالمهدي، على ان تتقسم الوزارات إلى أربعة أقسام، 9 وزارات لتحالف الإصلاح، و9 وزارات لتحالف البناء، و3 وزارات للقوى الكردية، ووزارة واحدة للأقليات.

جدير بالذكر ان مصادر سياسية مطلعة على سير مفاوضات تشكيل الحكومة أعلنت في وقت سابق، انه تم حسم 70% من الكابينة الوزارية، لكن هناك خلافات على الوزارات السيادية التي لم تحسم بشكل نهائي، وانه من المتوقع اعلان التشكيلة الحكومية بصورة جزئية يوم غد الاربعاء .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك