Skip to main content

وزير "ايراني" ينتقد حكومته .. مقدما استقالته لــ"روحاني"

عربية ودولية الأحد 21 تشرين أول 2018 الساعة 13:34 مساءً (عدد المشاهدات 855)

متابعة/ سكاي برس

نشر وزير الطرق وبناء المدن الإيراني عباس آخوندي أمس كتابا رسميا موجها إلى الرئيس حسن روحاني قبل 6 أسابيع، يتضمن استقالته، منتقدا تعامل الحكومة مع العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على طهران. في الوقت ذلك، أفادت معلومات بأن روحاني قبِل استقالة نائبه الأول إسحق جهانكيري، لكنه لا يعتزم إعلانها.

كتاب استقالة آخوندي مؤرخ في 1 أيلول الماضي، لكن روحاني لم يبت فيها بعد، علما أن نوابا يجمعون تواقيع لاستجواب الوزير.

وبرر آخوندي استقالته بتباين في وجهات النظر في شأن إعادة تصميم المدن، منتقدا تعامل الحكومة مع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد انسحابها من الاتفاق النووي المُبرم عام 2015. ورأى آخوندي أن أساليب الحكومة في مواجهة العقوبات تنتهك الحقوق الأساسية المتعلّقة بالملكية والمنافسة وتتعارض مع القانون.

في السياق ذاته، أوردت صحيفة "جهان صنعت" أن جهانكيري قدّم استقالته لروحاني، مضيفة أن الرئيس قبِلها من دون إعلانها، إذ لا يرى مصلحة لحكومته في كشفها الآن. ورجحت أن تهز هذه الاستقالة حكومة روحاني، لا سيما أنها تواجه وضعاً حرجاً نتيجة انهيار الريال وتدهور الوضع المعيشي، ما أدى إلى احتجاجات وإضرابات في إيران.

وانتقد النائب حسين نقوي حسيني، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حكومة روحاني لربطها "ارتفاع أسعار السلع بالعقوبات الأميركية"، متسائلا "يجب أن يفسر لنا هؤلاء السادة: ما علاقة أميركا بغلاء الزيت والطماطم"؟ وأضاف: "كمية الدولارات في منازل المواطنين تبلغ نحو 20 بليون دولار. ويجب أن تتوافر الثقة، كي يجلب المواطنون دولاراتهم إلى السوق، وتدخل هذه السيولة في دورة الإنتاج".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة