Skip to main content

ملسون "افتح ياسمسم" يخلف بوعده ويختفي مع نصائحة وحِكَمه !

عربية ودولية الأحد 21 تشرين أول 2018 الساعة 15:32 مساءً (عدد المشاهدات 3466)

متابعة/ سكاي برس

من منا لم يتابع حلقات اشهر برنامج تربوي تعليمي عربي للاطفال، خلال فترة طفولته او بمختلف الاعمار ؟، برنامج "افتح ياسمسم" الذي عرض في فترة الثمانينات والذي عرف بشخصياته التعليمية، احداها الببغاء ملسون، الذي ادى دوره الفنان السوري توفيق العشا، الذي غيبه الموت، الجمعة، عن عمر ناهز السبعين عاما، بعد مُعاناة مع المرض، في مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة السورية دمشق.

"لن أختفيَ أبداً بعد اليوم" قالها الببغاءُ ملسون، إحدى شخصيات "افتح يا سمسم"، أشهرِ برنامجٍ تربوي عربي، في ثمانينيات القرن الماضي، تابعه الملايين من الأطفال والكبار من المحيط إلى الخليج.

قدم العشا صوتَه للطائر ملسون في الجزئين الأول والثاني من افتح يا سمسم، مقدما الحكمة والنصيحة لأبطال ذلك الحيِّ المتخيل الذي تتقاطعُ فيه شخصية المدرسةُ وبائعُ الكتب ونعمان الضخم الطفولي المرح، لكن ملسون لم يفِ بوعده هذه المرة، بعد أن كان "نموذجا" يتبعه الأطفال والكبار فغاب.

وُلد العشا في بيروت عام 1948، وبدأت مسيرتُه الفنية في الـ13 من عمره، بمشاركته في المسلسل السوري "رابعة العدوية" إلى جانب نهاد قلعي، فاطمة الزين وعدنان عجلوني.

لمع نجمُه خلال حقبتي السبعينيات والثمانينيات، مُقدماً أعمالاً لا يزال يتذكرها متابعوه، منها فيلم أيام في لندن (1976)، مسلسل الحب والشتاء (1977)، تلفزيون المرح (1981)، حارة نسيها الزمن (1988)، إلى جانب المسلسل الأكثر شهرة من بين الأعمال السورية، "مرايا"، لياسر العظمة، مشاركا بـ13 جزءاً منه، منذ انطلاقته عام 1981.

تراجعت مشاركتُه بعضَ الشيء في التسعينيات، مُقتصرةً على "أدوار صغيرة" في مسلسلات عدة منها دنيا (1999)،  يوميات مدير عام (1995)، وكانت آخر مشاركاتِه الفنيّة، في مسلسل بهلول أعقل المجانين عام 2007.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة