Skip to main content

نقل ملكية 9 شركات نفط حكومية إلى شركة النفط الوطنية الجديدة.. عبد المهدي يعلق

شؤون محلية الجمعة 19 تشرين أول 2018 الساعة 09:59 صباحاً (عدد المشاهدات 4384)

بغداد / سكاي برس

امر وزير النفط جبار اللعيبي، الخميس، بنقل نقل ملكية 9 شركات نفط حكومية إلى شركة النفط الوطنية الجديدة التي يرأسها.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان، إن "وزير النفط جبار اللعيبي أصدر قرارا بنقل ملكية تسع شركات نفط مملوكة للدولة، من بينها شركة تسويق النفط (سومو)، من الوازرة إلى شركة النفط الوطنية المؤسسة حديثا التي يرأسها الوزير"، بحسب وكالة رويترز.

واضاف جيهاد، ان "اللعيبي اتخذ القرار بصفته رئيس شركة النفط الوطنية، مضيفا أن القرار ستتبعه خطوات أخرى في هذا الإطار".

وكانت الحكومة العراقية المنتهية ولايتها قد عينت اللعيبي في الأسبوع الماضي رئيسا لشركة النفط الوطنية الجديدة، التي ستضم تحت مظلتها شركات النفط الحكومية، ولا يرتبط منصبا رئيس الشركة ووزير النفط ببعضهما، لكن اللعيبي يشغلهما حاليا.

وكان مجلس النواب قد صوت في شهر اذار الماضي لصالح تأسيس الشركة التي تهدف لإدارة عمليات المنبع في العراق، كي تتفرغ الوزارة لوضع الخطط والاستراتيجيات لتطوير القطاع.

الجدير بالذكر، ان "الشركات التسع التي يشملها قرار يوم الخميس هي شركة سومو وشركة الاستكشافات النفطية وشركة الحفر العراقية وشركة نفط الشمال وشركة نفط الوسط وشركة نفط البصرة وشركة نفط ذي قار وشركة نفط ميسان وشركة ناقلات النفط العراقية".

وكان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي علق في وقت سابق على عمليات النقل هذه، حيث دعا في وقت سابق مسؤولي الحكومة المنتهية ولايتها إلى الإحجام عن توقيع عقود عاجلة وأي تعيينات غير ضرورية وكذلك عدم اتخاذ أي قرارات مهمة أخرى، دون ان يتضح بعد ما إذا كان بيانه ذا صلة بقرار اللعيبي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة