Skip to main content

شهد "شهود" من اهلها.. "رواتب" نوابّنا لهذه الدورة 388 "مليار"!!.. وهذه "صور" ومقاطع توضح فائدة وجودهم

المشهد السياسي الثلاثاء 16 تشرين أول 2018 الساعة 11:53 صباحاً (عدد المشاهدات 2280)

بغداد/ سكاي برس

كشف احد النواب، ان كل نائب عراقي يتسلم 17 مليون ومئتين وثمانين ألف دينار شهريا كمخصصات لحمايته الشخصية، وبواقع 16 عنصرا أمنيا لكل عضو.

وذكر النائب عن ائتلاف "سائرون" سلمان الغريباوي، في تصريح صحفي ان النواب تسلموا رواتبهم من تاريخ أداء اليمين الدستوري في 3 أيلول / سبتمبر 2018، فيما احتسبت رواتب الحمايات من تاريخ إكمال النائب إجراءات الحماية الامر الذي جعل بعض الحمايات يستلمون رواتب أيام محددة نظرا لانجاز معاملتهم في نهاية الشهر.

وكان عضو مجلس النواب عن "الجماعة الإسلامية الكردستانية"، أحمد الحاج رشيد، كشف الشهر الماضي عن ما يتقاضاه كل نائب خلال الشهر الواحد، مبينا أنه بحسب القرار 282 الصادر من الحكومة العراقية، فإن راتب البرلماني يساوي راتب الوزير ومنظم بحسب القانون ويستلم 7 ملايين و600 الف دينار شهريا.

عضو البرلمان يتقاضى شهريا مبلغ 17 مليون دينار كرواتب لأفراد حمايته، ويوضع مباشرة في حسابه المصرفي، ويقوم هو بتوزيعها على أفراد الحماية، موضحا أن لكل عضو برلمان 16 من أفراد الحماية، يبلغ مجموع رواتبهم 17 مليون دينار، ومع راتبه يبلغ مجموع ما يتسلمه عضو البرلمان اكثر من 24 مليون دينار.

وبهذا يكون مجموع ما يتقاضاه أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 329 نائبا في هذه الدورة، بعد عملية حسابية استنادا على ما قاله النائب، يساوي مليارين و500 مليون و400 الف دينار شهريا.

أما عدد أفراد الحماية لأعضاء مجلس النواب، فيبلغ 5264 عنصرا، 16 فردا X 329 نائبا، ويتقاضى كل فرد منهم الـ 16 المخصصين للنائب الواحد، بحسب كلام النائب رشيد، مليونا و62 ألفا و500 دينار.

أي فإن مجموع ما يستلمه أفراد حماية النواب 5264 فردا في كل شهر يساوي خمسة مليارات و593 مليون دينار.

وبجمع رواتب أعضاء البرلمان وأفراد حماياتهم، فان ما يخصص لهم من موازنة الدولة شهريا يساوي 8 مليارات و93 مليونا و400 الف دينار.

وبهذه العملية الحسابية فإنه يخصص لهم سنويا 97 مليار و120 مليون و800 الف دينار، وبما ان عمر الدورة البرلمانية يعادل 4 سنوات تشريعية فيكون مجموع هذه الرواتب للنواب وحمايتهم 388 مليارا و438 مليونا و200 الف دينار.

يتسائل المواطن العراقي عن حجم راتب النائب مقابل حجم خدماته التي يقدمها للبلد طوال فترة دورته "الاربع سنوات"؟

ما الذي قدمه النائب للمواطن العراقي طوال هذه السنين ليستلم مثل هكذا مبالغ "كبيرة"؟؟ هل فكرت حكومتنا الرشيدة بتخصيص مثل هذه المبالغ الطائلة لاحتواء أزمة البصرة وحل مشاكل المياه ؟؟ هل وضعت خطة لاحتواء مشكلة الكهرباء خلال فترة الصيف ؟ هل فكرت بتطوير التعليم الهابط ومحاربة الجهل المتفشي؟ هل فكرت بخفض نسبة البطالة الكبيرة بين خريجي الجامعات واصحاب الشهادات العليا؟ هل فكرت بمعالجة عشرات القضايا التي يعاني منها العراق ؟ ام هو "نهب" علني ؟؟؟

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
أحدث الأخبار