Skip to main content

صحيفة سعودية: قادة سنة إقترحو "إعادة" تجربة القائمة العراقية بزعامة علاوي.. والاخير يرد

المشهد السياسي الاثنين 08 كانون ثاني 2018 الساعة 10:47 صباحاً (عدد المشاهدات 3337)

بغداد / سكاي برس

ذكرت صحيفة الشرق الاوسط، الاثنين، ان زعامات سنية اقترحت تشكيل تحالف يتم اختيار مرشحيه عبر لجنة لا يتدخل بها رئيس القائمة الوطنية اياد علاوي، فيما اشارت الى ان الاخير رفض المقترح.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، في تقرير تابعته سكاي برس، قوله ان " اياد علاوي لا يريد إعادة تجربة 2010، لجهة رئاسته لتحالف العراقية الذي يضم أغلب الجهات والشخصيات السنية البارزة"، مشيرا الى ان "زعامات سنية بارزة من ضمنهم رئيس الكتلة العربية صالح المطلك اقترحوا تشكيل تحالف شبيه بتحالف 2010، لكنهم اشترطوا أن يتم اختيار المرشحين عبر لجنة لا يتدخل فيها علاوي في مقابل رئاسته التحالف، الأمر الذي رفضه علاوي".

وتابع المصدر أن "حزب الوفاق وعلاوي لا يرغبان بالانخراط في تحالف طائفي أو قومي لا يحقق طموحات العراقيين، كما أن علاوي لا يثق ببعض القيادات التي خذلته سابقاً"، لافتا الى ان "علاوي يرغب بالدخول في تحالف عابر للطائفية والقومية وهو يخوض حوارات مستمرة مع أغلب الكتل السياسية، لكنه لم يحدد خياراته النهائية إلا بعد التصويت على قانون الانتخابات والانتهاء من عملية تسجيل التحالفات في مفوضية الانتخابات".

وكان تحالف العراقية الذي شكّله إياد علاوي عام 2010، ضمّ أغلب الكتل والشخصيات البارزة، مثل نائب الرئيس السابق طارق الهاشمي ووزير المال السابق رافع العيساوي، إضافة إلى نائب رئيس الوزراء السابق صالح المطلك وآخرين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك