Skip to main content

كتاب جديد يكشف خطط ترامب بالمنطقة العربية

عربية ودولية السبت 06 كانون ثاني 2018 الساعة 09:15 صباحاً (عدد المشاهدات 1736)

متابعة / سكاي برس:

كشف كتاب "نار وغضب" الذي نُشر في الولايات المتحدة الأمريكية، امس الجمعة ، معلومات سريّة خطيرة عن توجهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

واعتمد مؤلف الكتاب، مايكل وولف، على مجموعة مقابلات من بينها مقابلة مع ترامب نفسه، ومستشاره السابق ستيف بانون.

وأخطر ما جاء في الكتاب يتعلق بالأزمة الخليجية الدائرة بين دولة قطر وجيرانها، حيث كشف أن الرئيس الأمريكي أبلغ من حوله أن الرياض ستموّل وجوداً عسكرياً أمريكياً جديداً في السعودية ليحل محل القيادة الأمريكية الموجودة في قطر.

وأضاف الكتاب، أن ترامب تجاهل نصيحة فريقه للسياسة الخارجية، وتحداها خلال وجوده في الرياض في مايو الماضي، عندما منح السعودية موافقته على ممارسة "البلطجة" على قطر.

وأشار الكتاب إلى أن السعودية أنفقت 75 مليون دولار على سهرة "رقصة السيف" لترمب وعائلته بالرياض.

وفي الملف السعودي كذلك، كشف الكتاب أن ترامب أبلغ أصدقاءه بعد تولي محمد بن سلمان ولاية العهد في السعودية، أنه هو وصهره جاريد كوشنر ،قاما بهندسة انقلاب سعودي بالقول "لقد وضعنا الرجل الذي يخصنا على القمة".

على صعيد آخر، ذكر ترامب، وفق الكتاب، أنه سيحدث أكبر اختراق في التاريخ على صعيد المفاوضات الفلسطينية "الإسرائيلية"، وأنه "سيغير اللعبة بشكل كبير وغير مسبوق".

كما نقل الكتاب كلاماً لمستشار البيت الأبيض السابق ستيف بانون، عما سمي بصفقة القرن قائلاً: "ترامب يوافق عليها تماماً".

وأضاف بانون: "الضفة الغربية (المحتلة) ستكون للأردن وقطاع غزة لمصر"، لافتاً إلى أن "السعودية على شفا الهاوية ومصر كذلك. إنهم يموتون خوفاً من بلاد فارس (إيران)".

وذكر موقع مجلة "تايم" الأمريكية، أن نسخ الكتاب المطبوعة بيعت بالكامل خلال عشرين دقيقة فقط من نزولها إلى بعض المكتبات الشهيرة.

كما قفز الكتاب على الفور إلى قائمة مبيعات الكتب على موقع أمازون للتجارة الإلكترونية.

وفي تطور آخر، نفى مايكل وولف مؤلف كتاب "نار وغضب" ما جاء في تغريدة الرئيس الأمريكي التي قال فيها إنه لم يسبق له أن تحدث إليه.

وقال وولف، في مقابلة مع تلفزيون "أن بي سي" الأمريكي، نشرت مؤخراً، إنّه تحدث إلى ترامب قبل توليه منصبه وبعده، مشيراً إلى أنه أمر غير طبيعي أن يحاول رئيس الولايات المتحدة إيقاف نشر كتاب.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك