Skip to main content

حزب الدعوة يدخل الانتخابات بقائمتين منفصلتين للمالكي والعبادي

المشهد السياسي الخميس 04 كانون ثاني 2018 الساعة 12:30 مساءً (عدد المشاهدات 2288)

بغداد / سكاي برس

نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية، الخميس، عن مصادر عراقية قولها، إن حزب الدعوة الإسلامية سيشارك في الانتخابات المقبلة بلائحتين منفصلتين.

وأوضحت الصحيفة في تقرير تابعته سكاي برس، ان مفوضية الانتخابات أصدرت تعليمات سمحت من خلالها بإمكان مشاركة حزب سياسي بأكثر من لائحة في الانتخابات، مشيرة إلى "ان قيام مسؤولين في حزب الدعوة الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، ويعد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أحد أعضائه بالإعلان عن تمثل الحزب في لائحتين منفصلتين للعبادي والمالكي، فجر أزمة قانونية".

 وبحسب المصادر فان "الاعتراضات تركزت على وجود نصوص في قانوني الأحزاب والانتخابات، يفهم منها عدم جواز مشاركة حزب بأكثر من لائحة في الانتخابات"، كما ان "مفوضية الانتخابات قدمت لائحة بأسماء الأحزاب المشاركة في الاستحقاق البرلماني المقبل، والتي تخلو من حزب أو تيار يمثل رئيس الحكومة الحالي الذي يتوقع له أن يحقق نتائج كبيرة في الانتخابات المقبلة".

وأشارت الصحيفة إلى ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، لمح إلى إمكان تأجيل الاستحقاق الانتخابي المقرر في شهر أيار المقبل، مشددا على ضرورة "توفير المستلزمات الأساسية لإجراء الانتخابات".

يذكر ان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، لم يعلن إلى الآن نيته الترشح لولاية ثانية، لكن مصادر قريبة منه أكدت إعداده لائحة انتخابية جديدة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك