Skip to main content

رئاسة البرلمان تعدل قانون الانتخابات لشمول حملة الشهادة "الإعدادية"

المشهد السياسي الثلاثاء 30 كانون ثاني 2018 الساعة 10:20 صباحاً (عدد المشاهدات 2482)

بغداد / سكاي برس

ذكرت مصادر مطلعة، الثلاثاء، ان رئاسة مجلس النواب وافقت على طلب تقدم به مجموعة من نواب يحملون شهادات إعدادية بإجراء تعديل أول على قانون الانتخابات يلزم كل قائمة انتخابية بتخصيص ما نسبته 20% من مرشحيها إلى حملة الشهادة الإعدادية.

وقالت المصادر في تقرير تابعته سكاي برس، ان رئاسة البرلمان  قامت بتكليف اللجنة القانونية في مجلس النواب بكتابة التعديل الجديد في أسرع وقت ممكن من أجل حسم القراءة الأولى والثانية له خلال الأسبوع الجاري،على أن يتم التصويت عليه في جلسة يوم السبت المقبل، بحسب جريدة المدى البغدادية.

ونقلت الصحيفة عن مقرر مجلس النواب، النائب نيازي معمار أوغلو، قوله إن  "رئاسة مجلس النواب أحالت طلباً تقدم به مجموعة من النواب الذين يحملون الشهادة الإعدادية إلى اللجنة القانونية النيابية لتعديل الفقرة التي تلزم المرشح لمجلس النواب بحصوله على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها ضمن قانون الانتخابات".

وكان مجلس النواب قد صوت الأسبوع الماضي على قانون انتخابات مجلس النواب اشترط امتلاك المرشح حصوله على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها للترشح إلى الانتخابات البرلمانية.

وأضاف أوغلو، الذي يحمل شهادة الإعدادية، ان "اللجنة القانونية في مجلس النواب ستصدر التعديل الأول لقانون الانتخابات الذي سيلزم كل القوائم الانتخابية بتخصيص ما نسبته 20% للمرشحين من حملة الشهادة الإعدادية"، مبينا ان البرلمان سينهي القراءة الأولى والثانية للتعديل الجديد خلال اليومين المقبلين من أجل تقديمه للتصويت في جلسة السبت المقبل".

وقالت الصحيفة إن النائب التركماني، هدد في حال لم يعدل قانون الانتخابات بفتح تحقيق مع كل النواب الذين حصلوا على شهادات دراسية بطرق غير قانونية، مؤكداً أن قسما كبيرا من النواب حصلوا على شهادة البكالوريوس عن طريق التعليم الأهلي غير المعترف به، كما ان هناك 30 نائبا لديهم شهادة البكالوريوس وهم لا يمتلكون شهادة الإعدادية، مبينا أنه"في حال نفذ قانون الانتخابات من دون تعديل سيمنع خمسة وزراء من الترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة