Skip to main content

قاضٍ أمريكي يأمر بالإفراج عن مهاجرين عراقيين

المشهد الأمني الأربعاء 03 كانون ثاني 2018 الساعة 14:28 مساءً (عدد المشاهدات 2369)

 متابعة / سكاي برس :

 أمر قاضٍ أمريكي الحكومة بإطلاق سراح مهاجرين عراقيين تم القبض عليهم العام الماضي، أو السماح لهم بجلسات للنظر في الإفراج عنهم على ذمة القضايا، وذلك في أحدث قيد قضائي على مساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لتشديد قواعد الهجرة إلى الولايات المتحدة.

 

ورفض العراق حتى وقت قريبٍ استقبالهم، لكنه أبرم اتفاقاً مع الولايات المتحدة في مارس لاستعادة مواطنيه. وأعقبت ذلك حملات اعتقال المهاجرين.

 

ورفع العراقيون ومنظمات مدافعة عن الحقوق المدنية تمثلهم، دعوى قضائية ضد الحكومة الاتحادية.

 

وكان القاضي مارك غولدسميث، في ديترويت، قد أوقف سابقاً ترحيل عراقيين، وكثير منهم مسيحيون، قالوا إنهم سيتعرضون للاضطهاد إذا أعيدوا إلى العراق.

 

وفي الحكم الذي أصدره قال غولدسميث إنه يجب الإفراج عن أي واحد من العراقيين احتُجز ستة أشهر وأكثر، أو عرْضه أمام قاضٍ في غضون 30 يوماً؛ للنظر في إطلاق سراحه على ذمة القضية.

 

وقال: "العرف القانوني لدينا يمنع احتجاز الناس في أثناء تحديد حقوقهم القانونية".

 

وحاولت إدارة ترامب ترحيل العراقيين في إطار حملتها لزيادة تنفيذ القرارات الخاصة بالهجرة ودفع الدول لاستقبال مواطنيها الذين صدرت بحقهم أوامر بالترحيل من الولايات المتحدة، بعدما قاومت تلك الدول ذلك في الماضي.

 

وتشير معلومات قدمها محامو العراقيين إلى المحكمة، إلى أن سلطات الهجرة اعتقلت منذ يونيو قرابة 300 عراقي صدرت بحقهم أوامر نهائية بالترحيل.

 

ويوجد بالولايات المتحدة نحو 1400 عراقي صدرت بحقهم أوامر نهائية بالترحيل.

 

وقال القاضي غولدسميث إن الحكم الذي أصدره ينطبق على المعتقلين العراقيين في ظروف مماثلة بأنحاء البلاد حتى لو لم يكونوا مشاركين في الدعوى.

 

ولم تردَّ وزارة العدل، التي تمثل الحكومة في القضية، على طلب للتعليق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك