Skip to main content

الحكم على اثيل النجيفي ثلاث سنوات ومصادرة جميع امواله

المشهد الأمني الجمعة 26 كانون ثاني 2018 الساعة 13:05 مساءً (عدد المشاهدات 5074)

بغداد/ سكاي برس:

أصدرت محكمة جنح الرصافة، المختصة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة المنظّمة، حكماً على محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات؛ استناداً لأحكام المادة 329 من قانون العقوبات" فضلا عن مصادرة جميع امواله ، بناءً على شكوى مقدمة من قبل ديوان الوقف الشيعي..

وتضمّن قرار الحكم وفقاً للوثيقة "إصدار أمر قبض بحق أثيل النجيفي، وفق أحكام المادة 329 من قانون العقوبات لتنفيذ العقوبة بحقه، إضافة إلى منعه من السفر، وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة".

وأكّدت المحكمة أن "القرار صدر استناداً لأحكام المادة 182/أ، الأصولية حكماً غيابياً قابلاً للاعتراض والتمييز".

من جهته أصدر أثيل النجيفي، بياناً أوضح فيه موقفه من القضية، قال فيه: "في عام 2010 طلب ديوان الوقف الشيعي تحويل ملكية 20 مسجداً من مساجد السُّنة التاريخية إلى الوقف الشيعي، وجميع المساجد الـ 20 في المدينة القديمة، والتي دُمّرت الآن بفعل المعارك".

وأضاف أن "المساجد الـ 20 بُنيت من قبل أهل السُّنة، وتقام فيها الصلاة على مذهب أهل السُّنة منذ مئات السنين، وتقع في مناطق شعبية تتميز بالتزامها المذهبي الشديد، والقوات الأمنية كانت عاجزة عن التجوّل في تلك المناطق، فأيّ فتنة ستحدث لو حاول الوقف الشيعي فرض نفسه فيها؟".

وتابع النجيفي: "صدر قرار من مجلس المحافظة ملزم بالنّسبة لي؛ وهو منع نقل أي ملكيّة أو عقار قبل عرضه على مجلس المحافظة للتصويت عليه، لكن الوقف الشيعي اختار إقامة الدعوى القضائية ضدي".

وأضاف: "سأمضي في اتباع السياقات القانونية في الطعن ورفض هذا الإجحاف، ولكنني فخور بأن المتطرّفين اضطروا لكشف وجوههم في مواجهتي".

ومن بين المساحد الـ 20 التي يطالب ديوان الوقف الشيعي بضمّها له هي جامع الإمام الباهر، وجامع الإمام ابراهيم، وجامع الإمام محسن وهي مساجد توجد في مناطق ذات أغلبية سُنية في مدينة الموصل.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة