Skip to main content

مستشار خامنئي: داعش من صُنع السعودية والإمارات وقطر

عربية ودولية الخميس 25 كانون ثاني 2018 الساعة 16:44 مساءً (عدد المشاهدات 2410)

بغداد / سكاي برس

اتهم المستشار الأعلى للشؤون العسكرية للمرشد الإيراني علي خامنئي، اللواء عبدالرحيم صفوي، السعودية والإمارات وقطر بدعم تنظيم الدولة.

وقال صفوي، بحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانيين إيسنا: "أمريكا أنشأت داعش، وتكفلت السعودية والإمارات وقطر بالدعم المالي والتسليح العسكري لهذا التنظيم، وفي نهاية الأمر قامت تركيا والأردن بمهام التدريب لعناصر داعش".

وحول التحديات التي تواجه إيران في سوريا، قال صفوي: "بعد هزيمة داعش بقيادة خامنئي، نواجه الآن قضية جديدة، نشاهد حدوثها، وهي تشكيل قوة قوامها 30 ألف عنصر عسكري تابعة لأمريكا في غرب نهر الفرات بسوريا".

وكشف مستشار خامنئي العسكري عن استراتيجية جديدة وبناء تحالفات جدد لمواجهة أمريكا في المنطقة قائلا: "نعمل على تشكيل تحالف إقليمي جديد يقف ضد التحالف الأمريكي، الذي يسعى إلى خلق الصدام في المنطقة".

وتحدث مستشار خامنئي عن مسعى انضمام باكستان للمحور الإيراني قائلا: "إن سوريا ستخرج منتصرة من هذه المؤامرة، وايران تعمل بذكاء على كسب باكستان للمحور الإيراني والتحالف الجديد الذي ستشهده المنطقة، سيتشكل من إيران وباكستان والعراق"، على حد قوله.

وحول الصراع الإيراني السعودي في المنطقة، قال صفوي: "السعودية تسعى للحصول على موطئ قدم في العراق واليمن ولبنان، وبالطبع لن تتمكن من ذلك، وقد يستغرق الصراع في المنطقة عدة سنوات مع السعودية".

واعتبر مستشار خامنئي أن السعودية تورطت في المستنقع اليمني، وأن السعوديين يريدون خروج لائق من اليمن؛ لذلك يبحثون عن الحل السياسي في اليمن، مشيرا إلى أن حكام السعودية الجدد يتجهون نحو عدم الاستقرار الاستراتيجي، على حد تعبيره.

وهدد صفوي السعودية بهزائم كبرى، قائلا: "السعوديون ليس أمامهم أي حل سوى إيقاف قصف اليمن، وإلّا فسوف يتلقون هزائم كبرى في المستقبل".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة