Skip to main content

اياد علاوي يطالب بإشراف هذه الجهة على الانتخابات

المشهد السياسي الاثنين 22 كانون ثاني 2018 الساعة 11:14 صباحاً (عدد المشاهدات 2200)

بغداد / سكاي برس

طالب إئتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، الاثنين، رئاسة مجلس القضاء الاعلى، باشراف قضائي على الانتخابات المقبلة المزمع إجراؤها في الثاني عشر من شهر ايار المقبل.

 وعبر ائتلاف علاوي في بيان تلقته سكاي برس، عن احترامه والتزامه التام بقرار المحكمة الاتحادية وبيان الرأي الذي صدر عنها حول تفسير المادة الدستورية التي تخص تحديد موعد الانتخابات، داعيا رئاسة مجلس القضاء الاعلى لوضع اليات "بالتشاور مع رئاسة مجلس النواب" بخصوص اشراف القضاء على الانتخابات.

وأضاف البيان أنه "في ذات الوقت يدعو الائتلاف رئيس مجلس الوزراء الى الايفاء بالتعهدات والالتزامات الاربع التي أقرها المجلس في جلسته الاعتيادية الثانية والاربعين التي عقدت بتاريخ الحادي والثلاثين من شهر اكتوبر الماضي والتي تخص توفير البيئة الامنة لاجراء الانتخابات واعتماد التصويت الالكتروني واعادة النازحين الى مناطقهم بالاضافة الى عدم وجود أجنحة مسلحة للأحزاب التي تخوض الانتخابات، وتقديم تقرير مفصل لمجلس النواب عن نسب النجاح التي تحققت في تطبيق تلك الفقرات.

كما دعا الائتلاف مفوضية الانتخابات الى الاسراع باستكمال اجراءاتها في المناطق المستعادة والايفاء بالوعود التي قطعت للنازحين، خصوصا ما يتعلق بتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية واتخاذ الاجراءات التي تضمن إجراء العملية الانتخابية وفق معايير التكافؤ والنزاهة والاستقلالية.

وتابع البيان أن مجلس النواب مطالب هو الآخر بسن قانون انتخابات عادل يحفظ اصوات الناخبين ويراعي مبدأ التكافؤ بين جميع الكتل المشاركة في الانتخابات، وهو ما يستدعي حراكاً عاجلاً يضع المصلحة العامة اولاً.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة